7 مواد طبيعية لعلاج رائحة الفم

الجمعة 17 كانون الثاني , 2020 01:58 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

تختلف حالات رائحة الفم ، فمنها العابر ومنها المزمن، وهناك العديد من الأسباب التي تقف وراء رائحة الفم ، ولحسن الحظ هناك حلول، وتعرض مجلة "سامنتراس" الفرنسية معلومات حول رائحة الفم والتعامل معها.

وقالت المجلة إن البكتيريا الموجودة بالفم في الجير وعلى سطح اللسان تفرز ما يعرف "بمركبات الكبريت المتطايرة" التي تبعث رائحة بقايا الأطعمة، وتشير الأبحاث إلى أن 60% من الحالات، تكون فيها رائحة الفم ناتجة عن التهاب اللثة، ويتعرض لها قرابة نصف سكان الأرض مرة واحدة على الأقل خلال حياتهم.

وأضافت أن نقص النظافة يعتبر ثاني أهم أسباب هذه المشكلة (بنسبة 20%)، جنبا إلى جنب مع تسوس الأسنان، أما الحالات الأقل تداولا فيكون مصدرها خراج الفم، على غرار مشاكل في الأنف أو اللوزتين أو الجيوب الأنفية، وبعض أنواع السرطان وأمراض الجهاز الهضمي ومرض السكري.

وإذا كانت رائحة الفم ناتجة عن تناول نوع من الطعام مثل البصل، أو مشكلة مؤقتة في تنظيف الأسنان، فقد يكون التنظيف المحكم كافيا لزوال الرائحة الكريهة.

ويشدد أطباء الأسنان على أهمية استخدام فرشاة أسنان على الأقل مرتين في اليوم واستخدام الخيط للأسنان لضمان عدم تحول أي بقايا أطعمة متواجدة بين الأسنان إلى تراكم يبعث رائحة كريهة، وإذا كان اللسان مغطى بطبقة بيضاء، فهذا يعني أن البكتيريا وبقايا الحطام قد استقرت على سطحه الخشن.

وقالت المجلة إن الإجهاد يثير رائحة الفم الكريهة، إذ خلال الإحساس بالتوتر أو عندما تنتابنا مشاعر قوية، يرسل الدماغ معلومات تمنع إفراز اللعاب مما يتسبب في جفاف الفم الذي يؤدي إلى تكاثر مجموعات البكتيريا.

كما يمكن أن يكون من أسباب هذا الجفاف تناول بعض الأدوية، بما فيها مضادات الاكتئاب هذا بالإضافة إلى أن التدخين يعتبر عاملا من عوامل جفاف الفم، خصوصا خلال سحب سيجارة مع شرب القهوة.

وذكرت المجلة سبع مواد تطرد الرائحة الكريهة، وهي:

- البقدونس، وينبغي أن يستهلك نيئا أو يستخدم في غسول الفم، مخلوطا بالماء المغلي والقرنفل المطحون.

- الزعتر والكزبرة والهيل، نظرا لخصائصها المضادة للبكتيريا، خاصة إذا كانت رائحة الفم الكريهة نابعة من مشكلة في الهضم.

- الكمون والنعناع.

وقالت المجلة إن الرجال يعانون أكثر من رائحة الفم الكريهة مقارنة مع النساء، والأمر ليس له علاقة بالهرمونات وإنما بالنظافة. علاوة على ذلك، كلما تقدم الرجال في السن أصبحوا غير مهتمين بنظافة الفم.

وسبق أن تحدثت جمعية طب الأسنان الفرنسية عن أن "ظاهرة رائحة الفم الكريهة تزداد مع التقدم في العمر"، على الرغم من أنه في المتوسط تستغرق عملية تنظيف الأسنان بالفرشاة 66 ثانية فقط، في حين يوصي الأطباء بدقيقتين.

وأكدت المجلة أنه في الصباح يُستحسن شربُ كوبا من الماء قبل بدء اليوم، لأننا عندما ننام لا نمضغ، وبالتالي ننتج القليل من اللعاب ونبلع أقل، واللعاب هو الذي ينظف الفم من البكتيريا التي تسمى "اللاهوائية"، والتي تتطور في الفم مع غياب الأكسجين.

وتختفي "مركبات الكبريت المتطايرة" والروائح الكريهة في الفم بعد الاستيقاظ من النوم وإثر شرب كوب من الماء وتناول وجبة الإفطار وتنظيف الأسنان.

تجدر الإشارة إلى أن رائحة الفم الكريهة التي تنبعث صباحا خلال استيقاظنا من النوم هي حالة فسيولوجية بحتة، مثل تلك التي تظهر عندما تكون معدتك فارغة أو عندما تتحدث لفترة طويلة دون انقطاع.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل