حركة طالبان تؤكد لقاءها مسؤولين أمريكيين في الدوحة واستعدادها لوقف إطلاق النار

الجمعة 17 كانون الثاني , 2020 12:49 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أفادت مصادر صحافية، إن حركة طالبان الأفغانية ستنفذ وقفا لإطلاق النار لمدة عشرة أيام وتخفض الهجمات على القوات الأفغانية وتجري محادثات مع مسؤولي الحكومة إذا توصلت الحركة إلى اتفاق مع المفاوضين الأمريكيين في محادثات بالدوحة.

وقال متحدث باسم مكتب طالبان في الدوحة سهيل شاهين، إن مفاوضين من الحركة والولايات المتحدة التقوا يومي الأربعاء والخميس لبحث توقيع اتفاق سلام.

وقال المتحدث سهيل شاهين على “تويتر” في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة إن المحادثات بين الجانبين كانت “مفيدة” وسوف تستمر بضعة أيام.

وأضاف شاهين أن وفد طالبان، بقيادة رئيس المكتب السياسي للحركة في الدوحة، الملا بارادار ونائبه، التقى الوفد المفاوض الأمريكي بقيادة زالماي خليل زاد، بعد ظهر يومي أمس الأول الأربعاء وأمس الخميس، وقال المتحدث باسم طالبان إن الجانبين سيواصلان اللقاءات يومين آخرين.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد ألغى المحادثات المتقطعة مع طالبان في أيلول بعد مقتل جندي أمريكي في هجوم نفذته الحركة.

واستؤنفت المحادثات بعدما زار ترامب القوات الأمريكية في أفغانستان في تشرين الثاني لكنها توقفت مرة أخرى في الشهر التالي بعدما نفذت الحركة هجوما انتحاريا على قاعدة أمريكية خارج كابول مما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين.

لكن مصدرين مطلعين أبلغا بأن قيادة طالبان العليا وافقت على الالتزام بوقف إطلاق النار عشرة أيام مع القوات الأمريكية بمجرد توقيع الاتفاق مع المسؤولين الأمريكيين في الدوحة، و”تقليل” الهجمات على الحكومة الأفغانية.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل