الرئيس الإيراني : التواجد العسكري الاميركي وتّر الاجواء بالمنطقة

الإثنين 13 كانون الثاني , 2020 08:39 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني أن التواجد الاميركي بالمنطقة وتّر الاجواء فيها واثار غضب شعوبها.

وخلال اتصال هاتفي تلقاه من رئيس وزراء السويد ستيفان لوفن، مساء الاحد، اشار الرئيس روحاني الى ضرورة بذل الجهود من قبل الجميع لتعزيز الامن والاستقرار بالمنطقة ، مؤكدا ضرورة احترام حق السيادة الوطنية ووحدة اراضي الدول.

وعزى الرئيس روحاني بمصرع عدد من رعايا السويد في حادث سقوط الطائرة الاوكرانية واضاف، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية ستواصل تحقيقاتها الكاملة حتى الوصول الى النتيجة النهائية وستعلن للراي العام كل ما تتوصل اليه بوضوح.

واعتبر الرئيس روحاني البيان الصريح لسبب وقوع حادث سقوط الطائرة الاوكرانية، الذي اصدرته القوات المسلحة الايرانية فور انتهاء التحقيقات الاولية، أنه امر قيم ويحظى بالاهمية، وقال: علينا ان نبذل جهودنا لئلا تتكرر هكذا حوادث مؤلمة في أي مكان من العالم.

ولفت الا أن تواجد القوات الاميركية في المنطقة واغتيالهم القائد سليماني أثار التوتر في اجواء المنطقة، واشعل غضب الشعوب فيها، مضيفًا: علينا ان نضع ايدينا بايدي البعض وأن نعيد الامن الى المنطقة ونسمح ان يسود الاستقرار فيها.

وأشار الرئيس الايراني الى ان قضايا المنطقة يجب تسويتها بواسطة دول المنطقة فقط وعبر السبل السياسية ومن خلال الحوار، ولابد من احترام سيادة الدول.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل