العبودية لله تعالى و الجانب المشرق من البلاء

السبت 11 كانون الثاني , 2020 01:56 توقيت بيروت مقالات فكريّة

الثبات - مقالات فكرية 

 

 العبودية لله تعالى و الجانب المشرق من البلاء

 

لا شكَّ أنَّ سؤالَك جديرٌ بالاهتمام وهو من الجلال بمكان لكنَّ الجوابَ مصدرُ المقامات في نظام الجمال بعناية الله وإذنه سبحانه. بدايةً؛ لا بد مِن عَرْضِ نَصِّ الحديث النبوي يقول صلى الله عليه وسلم فيما أَخْرَجَهُ البخاري وغيره: "أشد الناس بلاءً الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد بلائه، وإن كان في دينه رقَّةٌ ابتلي على قدر دينه؟، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة".

 وفي رواية الحاكم" "أشد الناس بلاءً الأنبياء، ثم الصالحون...".

فبتدبُّرٍ يسيرٍ لحروف الحديث نجد أنَّ البلاءَ مقدورُ المولى سبحانه على كلِّ أحدٍ، والأصلُ في ذلك قوله تعالى: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ}.

 لكنَّ حظَّ العبدِ منها ما بَوّأَه الله تعالى _لما سَلِمَتْ عقيدتُه بسلامةِ قلبِه_ مِن سُمُوٍّ بالقُرب وشَرَفِ التَعَرُّفِ لكونه عند الله تعالى قُدوةً، وكلُّنا يحفظُ قوله تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً}.

ولكنْ ينبغي الانتباهُ إلى أنَّ المرء لا يملك القُدرة على الائتساء والاقتداء إلا إذا كان يرجو اللهَ ويخاف اليومَ الآخر أي يوم الحساب ويذكر الله تعالى كثيراً لأنَّ ذلك هو المنهجُ الهادي للتماسُك والصبر ثم الرضى ثم الإثمار فصاحبُه داعيةٌ إلى الله تعالى بحالِه قبلَ قالِه، وبشأنِه قبل مادَّتِه، ومعرفته قبل جُهده.

 وعلينا أنَّ البلاءَ ليس مقصوراً على أهلِ الخصوصية دون غيرهم بل على الكلِّ، ولكنْ كلٌّ حَسَبَ طاقتِه وإيمانِه، وليس مقصوراً على المرضِ الحسِّي العُضوي، بل هو أنواعٌ مرتَّبةٌ بالحكمةِ الربانية التي تعودُ بالنفع على العباد وبشتى أصنافهم، فمِن البلاءِ همُّ الأمة، ومنه الفقر، ومنه إيذاء الخلق، ثم التعويل في الكلِّ على النتيجة النافعة أخروياً، فهو اختبار يُبرز مقام الرضى لدى المقربين مقاماً داعماً صلاتِ الخيرِ على مطالب الدنيا والآخرة.

إذن فالبلاء أنواع وابتلاءُ الحقِّ عباده به حكمةٌ وإيجاب، لكن لا يدرك ذلك المعنى إلا مَن ذاق طعم العبودية الخالصة لله تعالى, وبذلك يُعلم أنَّ الصلاح والتقوى ليس باباً من أبواب العُرضة للبلاء، ولكنْ إشارة إلى أنَّ أعظمَ الناس صبراً على البلاء هم الأنبياء ومَن على قدمهم، وأنَّ شِدَّةَ البلاء عليهم لا تزيدهم إلا صبراً ورضىً واحتساباً لكونهم أسوةً حسنة، لذا كانوا أعظمَ الناس أجراً، وأعلى الناس قدراً، وأمضى الناس استقامةً، وأحسنَ الناس مظهراً، ففي الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: دخلتُ على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يوعَكُ، فقلت: يا رسولَ الله إنك توعكُ وعكاً شديداً قال: "أجل؛ إني أُوعَكُ كما يوعك رجلان منكم" قلت: ذلك أن لك أجرين؟ قال: "أجل؛ ذلك كذلك, ما من مسلم يصيبه أذى شوكة فما فوقها، إلا كفر الله بها سيئاته، وحُطَّتْ عنه ذنوبه كما تَحُطُّ الشجرة ورقها" فَهُمْ أقربُ إلى عافيةِ الله تعالى من غيرهم ذلك أنَّ جوهر العافية عندهم إنما هو بسلامة القلب وصلتِه بحضرة الرب. رأى سيدُنا عيسى عليه السلام يوماً مريضاً يتألم فدنى منه ليمسحَ بيده الشافية عليه فسمعه يقول: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيراً من خلقه، فقال له سيدنا عيسى عليه السلام: فأيُّ شيء لم يبتلِك الله تعالى به مما ابتلى به غيرَك؟ فقال: أنْ لم يَنْزِعْ مقامَ الرضى مِن قلبي، فَسُرَّ به سيدُنا عيسى أيَّما سرور، ثم مسح عليه بيده الشافية بإذن الله فقام معافىً وغدا من حوارييه.

 فكثيراً ما يكون البلاء آنياً ولله في تعيين زمن العافية حكمة جليلة كما ابتلي سيدنا أيوب عليه السلام ثم عافاه الله تعالى معافاةً تامةً، وابتلى السيد الأكرم رسولنا الأعظم صلى الله عليه وسلم وفي مستهل سورة العنكبوت قوله تعالى: {أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ} أي؛ أظَنَّ الناس إذ قالوا: آمنا، أن الله يتركهم بلا ابتلاء ولا اختبار؟ هذا؛ وهنا أمرٌ جليلٌ ما ينبغي أنْ يغيبَ عنا هو أدبُ أولئك الكرام حينما يتلبَّسون بالبلاء من ربِّ الأنام أنهم يشهدون المتصرفَ سبحانه بالأدب لنيلِ الأرب فيجدون ما ابتُلُوا به عينَ العافية. فيا أختي الكريمة؛ لا تتوقفي عن الدعاء والرجاء, ولكنْ بشرطه المقرون في الآية الكريمة: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} أنه في لأصل عبادةٌ بل هو مخُّ العبادة, أي؛ فهو عبودية ووفاء, قبل أن يكون مطالبَ ومكاسب وعطاء_ وإن كان الطمع بعطائه سبحانه مشروعاً_ غيرَ أنَّ الولوجَ إلى محراب العبودية الصافية من أجل أنْ يرجعَ العبدُ بتُحف العطايا العُلْوِيَّة فإنه شتان شتان بين العطاء الجزئي، والعطاء الكلي، والعطاء الدنيوي، والعطاء العُلوي، فإن هذا لأخير هو عينُ جوهر المعارف التي يعيش العبدُ أُنْسَ العافية بها، لذلك فالدعاء على هذا المستوى من الفهم يُحَقِّقُ الثمار المرجوة منه على الكلِّ لا الجزء، وعلى العموم والشمول.

ثم أننا عبيدُ إحسان لا عبيدُ امتحان بل لا نَمْلِكُ ادِّعاء التحمُّل، وإنَّ من محبوب الله تعالى أنْ نسأله دائماً العفو والعافية في نظام شعورنا بضعفنا بين يدي قوته، ونَقْصِنا بين يدي كمالاته، وفاقَتِنا بين يدي غناه.

وما أجمل توجيه المصطفى صلى الله عليه وسلم الأمةَ إلى حكمةِ الله تعالى في أمر الدعاء حيث يقول كما ورد في الصحيحين: "يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول دعوت ربي فلم يستجب لي".

 وفي روايةٍ لمسلم: "قد دعوت وقد دعوت فلم أرَ يستجيب لي فيستحسرُ عند ذلك ويدع الدعاء" لذا فَتَرْكُ الدعاء إعراضٌ عن الله تعالى، وعدمُ التوقف عن الدعاء إقبالٌ عليه في عبادة يُؤْجَرُ الداعي عليها، ومِن ثَمَّ فهو علامةٌ على تحقيق الإجابة كما يقول سيدي ابن عطاء في الحكم: متى أطلق لسانَك بالطلب فاعلم أنه يُريدُ أن يعطيك.

 نعم؛ ولكن كما يقول: في الوقت الذي يريد لافي الوقت الذي تريد، وكيفما يشاء لا كيفما تشاء، أجل؛ لأنه أدرى بما يصلحك، وينفعك، ويرفعك، يقول عليه الصلاة والسلام: "ما على الأرض مُسْلِمٌ يدعو الله تعالى بدعوةٍ إلا آتاه الله إياها، أو صَرفَ عنه من السوء مثلَها ما لم يَدْعُ بإثم أو قطيعة" فقال رجل: إذاً نكثر، قال: "الله لأكثر" أي؛ الله أكثر إجابةً من دعائكم. هذا؛ ولعلكِ تلاحظين عدم الاستثناء مع وجود إشارة العموم بتنكير (دعوة) ليتحقق الوعد للكلِّ بإذن الله تعالى، أي؛ لم يقل صلى الله عليه وسلم: ما من مسلم يدعو الله تعالى بدعوة _أي له أو لغيره إلا الصالحين_ بل جاء بأسلوب العموم ليشار إلى حقيقة الاستجابة في نظام الحكمة الإلهية الجليلة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل