قادة الدول العربية ينعون السلطان قابوس

السبت 11 كانون الثاني , 2020 12:22 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

نعى قادة الدول العربية سلطان عمان قابوس بن سعيد الذي وافته المنية مساء أمس الجمعة، عن عمر 79 عاما، بعد فترة حكم امتدت منذ العام 1970.

وأصدر الديوان الملكي السعودي، بيانا، أعلن فيه أن "الملك و ولي العهد يعزيان العائلة المالكة في سلطنة عمان والشعب العماني والأمة العربية والإسلامية في وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور"، وذلك حسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

كما أصدرت الرئاسة المصرية بيانا صباح اليوم، نعت فيه السلطان قابوس بن سعيد سلطان سلطنة عمان، الذي وافته المنيه، مساء أمس الجمعه.

وفي الإمارات، قدم ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس دولة الإمارات، ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التعازي للشعب العماني في وفاة السلطان قابوس بن سعيد.

كما نعى الديوان الملكي الأردني السلطان قابوس وقال الملك عبد الله الثاني إنه بوفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان الشقيقة، نكون قد فقدنا أحد القادة الحكماء، الذي كان أخا كبيرا وحليفا للأردن.

ونعى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة،، السلطان قابوس بن سعيد مؤكدا وقوف مملكة البحرين إلى جانب سلطنة عمان الشقيقة والشعب العماني الشقيق في هذه الظروف الأليمة لتستذكر بالعرفان والتقدير بصمات الفقيد الكبير البارزة في نهضة سلطنة عمان وتطورها في كافة الميادين وبدوره في تعزيز العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة مع مملكة البحرين وإسهاماته مع إخوانه أصحاب الجلالة والسمو في تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتعزيز مسيرته المباركة.

كما "بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تعزية إلى السلطان هيثم بن طارق ال سعيد سلطان عمان اعرب فيها باسمه وباسم الشعب الكويتي عن بالغ الحزن والاسى وخالص التعازي وصادق المواساة لجلالته وللاسرة الكريمة وللشعب العماني الشقيق بوفاة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله تعالى، مشيرا الى انه فقد أخا عزيزا ورفيق درب تربطه بجلالته علاقة شخصية مميزة سادها الود والمحبة وتقاسم معه الاعباء والمسؤوليات ومؤكدا بأن العالم فقد برحيله احد رجالاته العظام.

وتوفي سلطان عمان قابوس بن سعيد، مساء الجمعة، عن عمر ناهز 79 عاما، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية عن البلاط السلطاني وحكم السلطان قابوس، سلطنة عُمان منذ توليه السلطة عام 1970، حيث لم يكن له أولاد ولم يعلن تعيين خلف له.

وأعلن التلفزيون الرسمي العماني، صباح اليوم، تنصيب هيثم بن طارق آل سعيد، سلطانا لعمان وقال مجلس الدفاع العماني، في بيان له، إنه "تم عقد جلسة لفتح رسالة السلطان قابوس الخاصة باختيار خليفة له"، مؤكدا أن "هيثم بن طارق بن سعيد هو سلطان عمان".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل