مجلس النواب الأميركي يصوت على قرار يقيد قدرة ترامب على القيام بعمل عسكري ضد طهران

الجمعة 10 كانون الثاني , 2020 04:05 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

صوت مجلس النواب الأميركي، على الحد من قدرة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على القيام بأي عمل عسكري ضد إيران، في مسعى من النواب إلى استعادة دور الكونغرس في قرارات شن الحروب.

وصوت 224 نائبا لمصلحة القرار، فيما عارضه 194، علما أن ثلاثة نواب جمهوريين أيدوا القرار الذي يطالب الرئيس بعدم الإقدام على أي عمل عسكري ضد إيران من دون موافقة الكونغرس.

ومن شأن هذا القرار الرمزي إلى حد كبير، أن يطلق نقاشا محتدما حول سلطات الحرب الرئاسية، في توقيت يشهد توترا متصاعدا مع طهران.

ويستند النص الذي تم التصويت عليه، إلى قانون سلطات الحرب الذي أقر عام 1973 ويمنع الرئيس من شن حرب ما لم ينل موافقة الكونغرس، وهو يطالب الرئيس بوضع حد لاستخدام القوات المسلحة الأميركية في أعمال عدائية في إيران أو ضدها أو ضد حكومتها أو جيشها.

واقترحت النص السيناتورة إليسا سلوتكين، وهي مسؤولة سابقة في وكالة الاستخبارات المركزية لها خبرة واسعة في العراق، وهو يتضمن استثناءات تسمح للرئيس باستخدام القوة العسكرية لمنع هجوم “وشيك” ضد أراضي الولايات المتحدة أو الأميركيين.

والنص الذي طرح على مجلس النواب لا يرقى إلى قوة القانون، إنما يمكن استخدامه سياسيا لتوجيه انتقادات لاذعة لسياسة الرئيس الخارجية.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل