وزير الخارجية التركي يلتقي رئيس الحكومة الليبية في الدوحة

السبت 14 كانون الأول , 2019 01:02 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

التقى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فائز السراج في قطر.

جاء ذلك على هامش مشاركة تشاووش أوغلو اليوم السبت، في النسخة التاسعة عشرة لـ”منتدى الدوحة”، الذي يستمر يومين بمشاركة أكثر من ثلاثة آلاف من قادة وصناع قرار وسياسيين.

وتناول تشاووش أوغلو، مع السراج، مذكرة التفاهم المبرمة بين تركيا وليبيا بشأن تحديد مناطق الصلاحية البحرية.

وفي تغريدة حول اللقاء على (تويتر)، قال تشاووش أوغلو “سنواصل بكل حزم حماية حقوقنا ومصالحنا المشروعة في شرق البحر المتوسط”.

ومن جانبه، بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، مع رئيس الحكومة الليبية فائز السراج، مذكرتي التفاهم بين البلدين حول تحديد مناطق النفوذ البحرية والتعاون العسكري والأمني.

وقال أكار، عقب الاجتماع، إن تركيا اتخذت الإجراءات اللازمة في إطار حقوقها وعلاقاتها ومصالحها وقوانين البحار، مشددا على أن ما تقوم به تركيا هو عبارة عن حماية حقوقها النابعة من القانون الدولي، وأنها ستواصل هذا النهج.

وفي 27 تشرين الثاني الماضي، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مذكرتي تفاهم مع السراج، تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

وصادق البرلمان التركي على مذكرة التفاهم المتعلقة بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، في 5 ديسمبر/ كانون أول الجاري، فيما نشرت الجريدة الرسمية للدولة التركية، المذكرة في عددها الصادر يوم 7 من الشهر ذاته.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل