رئيس الحكومة البريطانية متحدياً اسكتلندا: لن تحصلوا على استفتاء جديد

السبت 14 كانون الأول , 2019 12:57 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

وجه رئيس الوزراء المحافظ بوريس جونسون، أمس الجمعة، نداء لتوحيد بريطانيا التي تشهد انقسامات حيال الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال في خطاب مقتضب أمام 10 داوننغ ستريت «أدعو الجميع إلى طي الصفحة وتضميد الجراح»، بعد أكثر من ثلاث سنوات من التجاذبات منذ استفتاء 2016 حول بريكست، مشددا على رغبته في التركيز على أولويات الناس كالطبابة والأمن والتعليم والبنى التحتية.

وفاز المحافظون بغالبية غير مسبوقة من حيث حجمها في الانتخابات التشريعية منذ مارغريت ثاتشر عام 1987 وحصدوا 365 مقعدا من أصل 650، حسب النتائج النهائية، بفضل انتزاعهم دوائر مؤيدة تقليديا لحزب العمال.

ويرى جونسون في انتصاره مؤشرا إلى قرار البريطانيين «القاطع الذي لا يمكن مقاومته ولا التشكيك فيه» بطي صفحة الاتحاد الأوروبي، بعد 47 عاما من شراكة شهدت الكثير من التقلبات.

ولم تجد دعوات جونسون إلى وحدة الصف أصداء إيجابية لدى الحزب الوطني الاسكتلندي الذي عزز موقعه بفوزه بـ48 مقعدا مقابل 35 سابقا، ما من شأنه تشجيع الميول الانفصالية.

وقالت رئيسة الوزراء الاسكتلندية نيكولا ستورجن إن هذا النجاح «يعزز التفويض» من أجل تنظيم استفتاء جديد حول مستقبل اسكتلندا المعارضة لبريكست، بعدما فشل الانفصال عن بريطانيا في استفتاء أول عام 2014.

ورأت أنه يعود للاسكتلنديين أنفسهم أن يقولوا إن كانوا يريدون تنظيم مثل هذا الاستفتاء وليس للحكومة المركزية في لندن التي تعارض ذلك.

وأبلغ جونسون رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرجن أمس الجمعة بأنه لن يكون هناك استفتاء جديد على الاستقلال وأنه يتعين على حزبها احترام نتيجة الاستفتاء الذي أجري عام 2014.

أما في إيرلندا الشمالية، فتراجع الحزب الوحدوي الديمقراطي أمام الشين فين الجمهوري، ما يطرح هنا أيضا مسألة وحدة المملكة. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل