أوبك وحلفاؤها يستعدون لزيادة تخفيضات إنتاج النفط نصف مليون برميل يوميا

الجمعة 06 كانون الأول , 2019 01:01 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

قالت مصادر من «أوبك» ومنتجين متحالفين معها، ان المنظمة وحلفاءها بقيادة روسيا، اقتربوا أمس الخميس من الاتفاق على أحد أكبر تخفيضات إنتاج النفط في عقود لدعم أسعار الخام ومنع حدوث تخمة.

وبدأ وزراء نفط دول «أوبك» اجتماعهم أمس الخميس في فيينا لبحث سياسة الإمدادات، وستستضيف المنظمة بعد ذلك اجتماعا اليوم الجمعة مع روسيا ومنتجين آخرين في المجموعة المعروفة باسم «أوبك+».

وأشارت مصادر إقتصادية، ان لجنة تضم وزراء الطاقة من كبار المنتجين، من بينهم السعودية وروسيا، أوصت بأن تزيد مجموعة «أوبك+» تخفيضات الإنتاج الحالية البالغة 1.2 مليون برميل يوميا بمقدار 500 ألف برميل يوميا.

 وسيمثل خفض قدره 1.7 مليون برميل يوميا 1.7 في المئة من الإمدادات العالمية وينتهي أجل التخفيضات الحالية في آذار، وتقول مصادر من «أوبك+» ومندوبون ان الاتفاق الجديد قد يمدَد إلى حزيران أو لنهاية 2020.

وتشير بعض المصادر ومراقبون إلى أن الخفض الكلي قد يكون أقرب إلى ما بين 1.8 مليون برميل يوميا ومليوني برميل يوميا بعد إضافة تخفيضات جديدة مع دفعة نحو امتثال أكبر بأهداف الخفض.

واتفقت «أوبك+ «على خفض طوعي للإمدادات منذ 2017 للتصدي لازدهار الإنتاج من الولايات المتحدة، التي أصبحت أكبر منتج للنفط في العالم. وفرضت واشنطن خفضا أكثر حدة في الإمدادات من خلال عقوبات على إيران وفنزويلا سعيا لوقف إيرادات البلدين من صادرات الخام.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل