تفكيك خلية "موالية لداعش" تنشط بين المغرب واسبانيا

الأربعاء 04 كانون الأول , 2019 06:57 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أعلنت السلطات المغربية تفكيك خلية "موالية" لتنظيم "داعش" وذلك في عملية مشتركة مع الشرطة الاسبانية أسفرت عن إيقاف ثلاثة مشتبه بهم في المغرب تزامنا مع اعتقال زعيمهم باسبانيا.

وقال بيان للمكتب المركزي للأبحاث القضائية إن العملية المندرجة في إطار التعاون المشترك مع الأجهزة الأمنية الاسبانية مكنت من إيقاف ثلاثة مشتبه بهم في ضواحي مدينة الناظور (شمال)، بينما اعتقل زعيمهم في ضواحي مدريد. وأشار إلى أن أعمار الموقوفين تترواح بين 24 و39 سنة.

وأظهرت الأبحاث الأولية، أن المشتبه بهم "المتشبعون بالفكر المتطرف لتنظيم داعش كانوا بصدد التخطيط لتنفيذ عمليات ارهابية، مع تكثيف الدعوات التحريضية انتقاما لمصرع الخليفة المزعوم لهذا التنظيم الإرهابي.

وأشار البيان إلى حجز أجهزة ومعدات الكترونية وهواتف نقالة وأقنعة وكتب ومخطوطات ذات محتوى متطرف.

وفككت السلطات المغربية 13 خلية موالية لتنظيم داعش منذ بداية السنة وإلى غاية نهاية تشرين الأول، بحسب ما أفاد مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية عبد الحق خيام في وقت سابق.

وظل المغرب بمنأى عن هجمات التنظيم حتى أواخر العام الماضي مع جريمة ذبح سائحتين اسكندنافيتين ضواحي مراكش، في عملية نفذها موالون له دون أن يعلن التنظيم تبنيها.

وأكد القضاء المغربي أمام الاستئناف أواخر تشرين الأول الحكم بإعدام القتلة الثلاثة وشريكهم الرابع، وسجن 20 متهما آخر في هذه القضية ما بين 5 أعوام و30 عاما.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل