وزير الدفاع الأثيوبي يوجه انتقادات علنية لرئيس الوزراء آبيي أحمد

الأحد 01 كانون الأول , 2019 10:35 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

وجّه وزير الدفاع الاثيوبي ليما ميغيرسا، الحليف الرئيسي لرئيس الوزراء آبيي أحمد، الجمعة انتقادات لخطة دمج الائتلاف الحاكم في حزب واحد، ما يؤشر الى انقسامات متنامية قبل الانتخابات المقررة عام 2020.
وقال محللون إن خروج الخلاف الى العلن بين  ليما وآبيي، اللذين يعدان الأقوى في اتنية الأورومو، سيزيد من الغموض السياسي الذي يلف البلاد قبل انتخابات أيار/مايو، كما أنه قد يعرقل الخطة الاصلاحية لرئيس الوزراء.

ومخطط آبيي حامل نوبل للسلام لتحويل الجبهة الثورية الديمقراطية الشعبية الإثيوبية الى حزب واحد رفضه أيضاً حزب جبهة تحرير شعب تيغرايان.
وصوّتت الأحزاب الثلاثة الأخرى في الائتلاف في الأسبوع الماضي بالموافقة على الاتحاد وتشكيل حزب الازدهار، الذي يأمل آبيي أن يعالج الانقسامات التي تشوب عهده، في حين يعتبر معارضون أن هذه الخطوة لن تؤدي إلا إلى تعميق الانقسام.

وقال المحلل الإثيوبي آبيل أباتي إن الانفصال العلني بين الرجلين سيزيد على الأرجح من الغموض السياسي في البلاد التي تستعد لإجراء انتخابات عامة العام المقبل.
وأضاف "مع ان عملية تشكيل حزب الازدهار من رماد الائتلاف الحاكم قد قطعت شوطاً كبيراً، إلا أنها لا تزال بعيدة عن الاكتمال. وهذا الخلاف العلني قد يضر بخطط تشكيل الحزب الجديد".
واعتبر رشيد عبدي المحلل المختص بالقرن الإفريقي على تويتر أن آبيي يواجه "مشكلة عميقة" بعد أن تخلى عنه "أهم دعامة له في اتنية الأورومو".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل