أردوغان: بنود اتفاقيتنا مع ليبيا بإنتظار أن تدخل حيز التنفيذ

السبت 30 تشرين الثاني , 2019 04:26 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن تركيا لن تسحب سفن التنقيب من شرق البحر الأبيض المتوسط، وأن الاتفاقية التي أبرمتها مع ليبيا ستطبق بجميع بنودها.

وقال أردوغان خلال مراسم ربط مشروع "تاناب" لنقل الغاز إلى أوروبا، إن جميع بنود الاتفاقية بين تركيا وليبيا ستدخل حيز التنفيذ أيضا، وأعمال التنقيب التي تقوم بها أنقرة سينبثق عنها السلام والازدهار وليس الصراع والدماء.

وأكد الرئيس التركي أن أنقرة لن تسمح بانتهاك حقوقها ولا مصالح القبارصة الأتراك وأضاف أن "بلاده لن تجعل حقوق القبارصة الأتراك لقمة سائغة"، مشيرا إلى أن أنقرة "لن تطالب بشيء ليس من حقها".

وبخصوص سفن التنقيب التركية شرق المتوسط، شدد أردوغان على أنه "لن يتم سحب السفن إذعانا لصراخ وعويل البعض"، وصرح بأن "هناك من يسعى لتأجيج التوتر بدلا من التقاسم العادل لموارد الهيدروكربون في شرق البحر المتوسط، ويلجأ إلى لغة التهديد والابتزاز رغم وجود إمكانية التقاسم العادل".

والأربعاء الماضي، استقبل أردوغان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، فايز السراج، في قصر دولما بهتشة بمدينة اسطنبول.

وأعلن مكتب الاتصال في الرئاسة التركية، أن حكومتي البلدين وقعتا مذكرتي تفاهم الأولى حول التعاون الأمني والعسكر، والثانية حول السيادة على المناطق البحرية والتي "تهدف لحماية حقوق البلدين وفق القانون الدولي".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل