خلاف في الائتلاف الحاكم الألماني حول مقترح لتشديد قواعد تصدير الأسلحة

الأربعاء 27 تشرين الثاني , 2019 01:11 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قوبل مقترح من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا، بشأن تشديد قواعد تصدير الأسلحة بانتقادات حادة من الجناح الاقتصادي في الحزب المسيحي الديمقراطي، المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل.

وقال المتحدث باسم الشؤون الاقتصادية في الكتلة البرلمانية في التحالف المسيحي، يواخيم بفايفر،"سياسة الذعر اليسارية الشعبوية التي ينتهجها الحزب الاشتراكي الديمقراطي لن تجعل العالم أكثر سلاماً، بل تدفع ألمانيا اقتصادياً وأمنياً إلى التهميش.

 وأضاف، هناك أيضاً خطر بفقدان ألمانيا قدراتها الأساسية في الصناعات الأمنية والدفاعية، وبالتالي خطر بأن تجعل نفسها معتمدة على طرف ثالث" مضيفاً أن حلفاء ألمانيا لم يعدوا ينظرون إليها اليوم على أنها شريك جدير بالثقة.

يُذكر أن الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي أقرت مؤخرا مذكرة تقترح فيها تشديد القواعد الصارمة بالفعل لتصدير الأسلحة الألمانية، وتقيد هذه المقترحات بشدة تصدير الأسلحة لدول خارج الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو) كما يقترح الحزب أن تحصل شركات السلاح على تعويضات من صندوق للمخاطر في حال قررت الحكومة سحب تصاريح بشأن صفقات معينة.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل