وزيرة داخلية بريطانية: الأمير أندرو ذكر تعليقات عنصرية عن العرب

الخميس 21 تشرين الثاني , 2019 08:46 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

ذكرت صحيفة التايمز البريطانية أن الأمير أندرو دوق يورك، يواجه مشكلة جديدة بعد مقابلته مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) حول علاقته مع رجل الأعمال الأمريكي جيفري إبستين، المتهم بممارسة الجنس مع الفتيات القاصرات، وهذه المرة كما تقول العنصرية ضد العرب.

ونقلت الصحيفة ما قالته وزيرة الداخلية السابقة جاكي سميث التي أشارت إلى تعليقات الأمير أثناء مأدبة عشاء أقيمت على شرف ضيوف من العائلة السعودية المالكة في قصر باكنغهام عام 2007 وقالت إن تعليقاته تركت الكثير من الضيوف في حالة من الدهشة.

وجاءت تصريحات سميث بعد زعم منفصل آخر قال فيه مستشار سابق لمقر الحكومة البريطانية في داوننغ ستريت، إن الأمير استخدم كلمة مشينة بالسود تبدأ بحرف وذلك أثناء لقاء تم في قصر باكنغهام، ونفى القصر الملكي أن يكون الأمير قد تلفظ بهذه الكلمة في المناسبتين، وسط تداعيات المقابلة التي أجريت معه حول علاقته بإبستين.

وكانت سميث وزيرة للداخلية في الفترة ما بين 2007 – 2009، وكشفت عما حدث في مقابلة على راديو «أل بي سي»، حيث كانت تناقش فيها الانتخابات العامة وقالت عن الأمير «قابلته مرات عدة حيث كنت مع زوجي ونائب عمالي، عليّ القول إن الحديث معه جعلنا مندهشين من الأشياء التي شعرنا أنه لم يكن من المناسب التلفظ بها، وكانت مأدبة عشاء على شرف العائلة السعودية المالكة، والأشياء العنصرية التي قالها عن العرب لا تصدق وأضافت حقيقة إنه اعتقد ما قاله كان مسليا كان أمراً رهيباً.

وقالت سميث إنها تشعر بالخجل لعدم مواجهة الأمير فيما قاله مضيفة «كان حفل عشاء رسمياً في قصر باكنغهام وكنا وزراء حكومة، وأنا نادمة أننا لم نفعل وهذا ما حدث».

وقال المتحدث باسم القصر الملكي إن «سمو الأمير قام بعمل كبير في الشرق الأوسط على مدى السنوات، ولديه أصدقاء كثر في المنطقة، ولا يتسامح مع العنصرية بأي شكل من الأشكال».

وقابلت «بي بي سي» الأمير البالغ من العمر 59 عاماً وتحدث معها لمدة 50 دقيقة عن صداقته مع رجل الأعمال المحكوم بتهم جنسية وقتل نفسه في زنزانة في سجن في نيويورك أثناء انتظاره المحاكمة، ولكن الأمير انتقد بشدة على موقفه الذي لم يبد تعاطفاً مع ضحايا إبستين والفتيات اللاتي قام بالمتاجرة بهن من أجل الجنس.

ونفى الأمير إقامة علاقة جنسية مع واحدة من فتياته، حيث تزعم الأمريكية فيرجينيا روبرتس التي كانت في سن السابعة عشرة أنه مارس الجنس معها، ولكنه اعترف بخطئه عندما واصل الاتصال بإبستين.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل