الحمية القاسية تقضي على صحتك

الجمعة 25 تشرين الأول , 2019 01:39 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

حذرت مجلة جمعية القلب الأميركية ‫من اتباع بعض أنظمة الحمية الغذائية من أجل إنقاص الوزن على المدى ‫الطويل، على الرغم من أن هذه الأنظمة قد تؤدي إلى إنقاص الوزن بسرعة في ‫البداية، ولكنها ليست مناسبة للحفاظ على الوزن المطلوب على المدى ‫الطويل.

‫وأشارت المجلة الأميركية بشكل خاص إلى نتائج دراسة حديثة تبين أن تأثير ‫اليويو المشهور (تذبذب الوزن نزولا وصعودا لدى الشخص) لا يقتصر فقط على استعادة الكيلوغرامات غير المرغوب فيها ‫فحسب، بل إنه يتضمن أيضا ارتفاع مستوى الكوليسترول وزيادة ضغط الدم.

فعند اتباع نظام الحمية القاسية (Crash Diet) فإنه يتم الالتزام بتعليمات ‫صارمة للغاية للوجبات الغذائية، حيث يتم استهلاك أقل من 1200 سعر حراري ‫يوميا، والترويج لمثل هذا النظام الغذائي من خلال إنقاص الوزن ‫بمقدار خمسة كيلوغرامات أسبوعيا.

لكن هذه الحمية ليست صحية لأنها تؤدي لنقص العناصر الغذائية وفقدان كتلة العضلات مما يؤدي بدوره إلى إبطاء ‫عملية الأيض، وعندئذ تقل متطلبات السعرات الحرارية اليومية، وعند تناول ‫الطعام بسعرات حرارية أكثر من القيمة المقررة بعد انتهاء الحمية ‫فإن ينتج عن ذلك زيادة الوزن أكثر مما كان عليه عند بداية الحمية.

وإذا قام المرء باستبعاد الدهون والكربوهيدرات تماما من نظامه الغذائي ‫لفترة فإن وزنه سينخفض، ولكنه يفقد الماء. ‫وتكمن المشكلة عند استبعاد مجموعات غذائية تماما في ظهور أعراض نقص ‫تغذية وأمراض خطيرة.

‫ونصحت المجلة الأميركية بضرورة اتباع نظام غذائي صحي متوازن، مع المواظبة ‫على التمارين الرياضية.

ونظرا لتباطؤ عملية الأيض بدءا من عمر ثلاثين عاما، ‫فإن المرء يحتاج سعرات حرارية أقل مما كان يستهلكه في عمر عشرين عاما، ‫ولذلك يجب ممارسة الرياضة بانتظام.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل