العراق ... تشكيل محكمة جنايات مركزية لمكافحة الفساد

الأربعاء 16 تشرين الأول , 2019 04:45 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

قرر مجلس القضاء الأعلى في العراق اليوم الأربعاء، تشكيل محكمة جنايات مركزية لمكافحة الفساد، تختص بنظر قضايا المتهمين بالفساد من ذوي المناصب.

وجاء القرار اثر اجتماع ترأسه رئيس المجلس القاضي فائق زيدان، وضم رؤساء الأجهزة القضائية وقضاة ومسؤولين في رئاسة الوزراء والرقابة المالية وهيئة النزاهة.

وأفاد بيان لمجلس القضاء الأعلى، أن المجتمعين أقروا مقترح تشكيل محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية، حيث عرض المقترح على أعضاء المجلس في جلسة الكترونية وحصلت موافقتهم على تشكيل المحكمة التي سيكون مقرها في رئاسة "محكمة استئناف بغداد - الكرخ".

وتختص المحكمة بالنظر بقضايا الفساد الكبرى وقضايا الفساد الخاصة بالمتهمين الذين يتولون مناصب مهمة في كافة السلطات ومؤسسات الدولة، ومن يرتبط بتلك القضايا بأي صفة كانت، بحسب البيان.

وأشار البيان الى أن القضايا التي تدخل ضمن اختصاص المحكمة المذكورة، سيتم اختيارها من قبل رئاسة الادعاء العام بعد التداول مع هيئة النزاهة بالتنسيق مع المحكمة.

وأضاف "يتولى التحقيق في تلك القضايا، قضاة التحقيق الأوائل في محكمة التحقيق المختصة بقضايا هيئة النزاهة في محكمة استئناف بغداد - الرصافة والكرخ، بالتنسيق مع رئاسة محكمتي الاستئناف بخصوص القضايا المرتكبة في بغداد وبقية المحافظات".

وتتولى هيئة النزاهة تسمية عدد كاف من المحققين لإجراء التحقيق الابتدائي في القضايا الداخلة ضمن اختصاص المحكمة وتحت إشراف قضاة التحقيق المختصين.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل