غزة : 80 في المئة من الصيادين تحت خط الفقر

الأربعاء 16 تشرين الأول , 2019 03:40 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قال مركز الميزان لحقوق الإنسان، إن 80% من الصيادين في قطاع غزة باتوا يعيشون تحت خط الفقر، بفعل الانتهاكات الإسرائيلية، سواء عبر الحصار والقيود المشددة وتقليص مساحة الصيد واستهدافهم بإطلاق النار تجاههم وتخريب معدات الصيد واعتقالهم، أو حظر دخول بضائع ومعدات أساسية لتمكين مهنة الصيد.

ولفت المركز من خلال رصد ميداني إلى أنه منذ عام 2015 وحتى 20 آب 2019 استشهد 5 صيادين، وأصيب 105 آخرين، كما اعتقل 374 صيادًا بعد أن أجبرتهم قوات الاحتلال على خلع ملابسهم والسباحة من مركبهم للوصول إلى الزورق الحربي.

وتم الاعتداء على الصيادين جسديًا ولفظيًا خلال التحقيق معهم في ميناء أسدود، كما استولت القوات الإسرائيلية على (113) مركبًا مع معداتهم خلال هذه الفترة، وتم تقطيع شباك الصيد وتخريب مراكب وأدوات الصيد (55) مرة، وفق المركز.

وأكد المركز أن الفقر يشكل انتهاكًا لحقوق الإنسان ويتطلب مكافحته تعاون الجهات المسؤولة، مكررًا مطالباته لسلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف القيود التي تفرضها على حرية عمل الصيادين، كما طالب السلطة الفلسطينية بتقديم التسهيلات التي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على حياة الصيادين.

وأشار إلى أن قطاع الصيد في غزة في تدهور متسارع في السنوات الأخيرة، وتراجعت أوضاع الصيادين وأسرهم الاقتصادية والاجتماعية بشكل خطير أفضى إلى إفقارهم بحيث أمسوا أكثر الفئات ضعفًا وحاجة للحماية.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل