فلسطين ... توافق فصائلي من 8 نقاط لعقد الانتخابات التشريعية والرئاسية

الأربعاء 09 تشرين الأول , 2019 01:13 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

نظم معهد فلسطين لابحاث الامن القومي في رام الله بالضفة الغربية المحتلة، طاولة مستديرة حول دعوة رئيس السلطة محمود عباس لعقد انتخابات عامة في الضفة والقدس المحتلتين وقطاع غزة المحاصر.

 وجمعت هذه الطاولة عددا من قادة فصائل العمل الوطني من حركة فتح اللجنة والجبهة الديمقراطية، حركة حماس، الجبهة الشعبية، حزب الشعب، جبهة التحرير الفلسطينية، حركة المبادرة الوطنية، جبهة التحرير العربية، عوني جبهة النضال الفلسطيني، وحركة الجهاد الاسلامي.

وناقش مسؤولي الفصائل أهمية عقد الانتخابات العامة في هذا الظرف التاريخي والصعب الذي تمر به القضية الفلسطينية، لا سيما باعتبار الانتخابات أداة لانهاء الانقسام وتحقيق المصالحة ومواجهة التحديات التي تستهدف الكل الفلسطيني وعلى رأسها "صفقة القرن" وارهاصاتها التصفوية على القضية الفلسطينية.

وخرج المجتمعون بمجموعة من التوصيات التي اعتبرت بمثابة توافق وطني وفصائلي وأهمها الآتي:

1- الموافقة على الدعوة للانتخابات والتوافق على أنها استحقاق وطني وحق من حقوق المواطن الفلسطيني لا يجب مصادرته باي حال من الاحوال.

2- المضي قدما في عقد لقاء وطني فصائلي برئاسة محمود عباس من اجل التوافق على اجراءات الانتخابات العامة وقانون الانتخابات والخطوات اللاحقة، ويفضل ان يكون هذا اللقاء في القاهرة باعتبارها حاضنة للمصالحة الوطنية.

3- توافق فصائل العمل الوطني على اهمية اجراء الانتخابات العامة، على أن تبحث مسألة انتخابات المجلس الوطني في اطار الحوار والمشاورات المقبلة بين الفصائل بحيث لا تشكل معضلة اجراء انتخابات المجلس الوطني عقبة امام عقد الانتخابات العامة.

4- التوافق على ان تكون الانتخابات العامة رئاسية وتشريعية، ويمكن البدء بالانتخابات التشريعية ضمن اتفاق بين الفصائل على ان تتلوها الانتخابات الرئاسية.

5- من حق اي فصيل فلسطيني معارضة اجراء الانتخابات وعدم المشاركة فيها ولكن ليس من حقه منع عقدها أو تعطيلها وأعاقتها.

6- العمل من أجل الاتفاق على وثيقة وطنية شاملة توقع عليها مختلف فصائل العمل الوطني الفلسطيني تتضمن نزاهة الانتخابات واحترام نتائجها.

7- التأكيد على اجراء الانتخابات في كافة مناطق السلطة بشكل عام وفي العاصمة الفلسطينية القدس بشكل خاص، وقيام جميع الفصائل بكافة الخطوات اللازمة لاجراء هذه الانتخابات في القدس وتحويل معركة الانتخابات فيها إلى فعل مقاوم واستخدام المقاومة الشعبية والحماية الدولية الممنوحة للفلسطينيين كأدوات واليات لاجراء هذه الانتخابات في مدينة القدس.

8- البدء بخطوات عملية في خلق أجواء إيجابية من خلال اتاحة الحريات العامة للافراد والاحزاب بالشكل الذي يسهل مشاركة كافة الاحزاب والفصائل في الانتخابات المقبلة.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل