الوفاء للمقاومة: على الحكومة اعتماد سياسات اقتصادية مسؤولة تحمي النقد والاقتصاد الوطنيين

الخميس 03 تشرين الأول , 2019 09:14 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أكدت كتلة الوفاء للمقاومة أنه ينبغي للحكومة اعتماد سياسات اقتصاديّة مسؤولة تحمي النقد والاقتصاد الوطنيين وتصون مصالح اللبنانيين واستقرارهم المعيشي، وذلك بعد الحقيقة الصادمة والمرّة التي عاشها اللبنانيون خلال الأسبوعين الماضيين حين تفلّت سعر صرف الليرة اللبنانية من عقاله، وانكشف المستوى الذي بلغته الأزمة الاقتصاديّة والنقديّة في البلاد.

كما شددت الكتلة على أن التردّي النقدي والاقتصادي يجب أن يدفع الحكومة إلى مقاربة جادة إزاء موضوع النازحين السوريين ووضع خطط واقعيّة لتسريع عودتهم الآمنة إلى مدنهم وقراهم بعيداً عن المكابرة التي بات اللبنانيون جميعاً يتحمّلون نتائجها السلبيّة.

وأكدت الكتلة اليوم الخميس، بعد اجتماعها الدوري بمقرها في حارة حريك، على أهميّة الحفاظ على الاستقرار النقدي، ورأت أنه من الضروري تلازم ذلك مع تنشيط وتقوية الاقتصاد اللبناني"، موضحة أن تغييب الاهتمام بالاقتصاد وبتحريك قطاعات الإنتاج وعدم العمل لإعادة التوازن المقبول إلى ميزان المدفوعات والميزان التجاري سيتسبب حتماً بمراكمة العجز واستنزاف القدرة لاحقاً حتى بالنسبة لتمويل كلفة تثبيت سعر الصرف".

وتابعت "الحكومة مدعوّة نحو الاستعجال إلى تخفيف الإنفاق غير المجدي من جهة وإلى الإسراع في تنفيذ المشاريع التي من شأنها أن تخفض من مراكمة العجز وخدمة الدين العام، وتنفيذ خطة الكهرباء، خطة معالجة النفايات، وقانون الشراكة بين القطاع الخاص والعام لإنشاء مشاريع حيويّة تمتص البطالة وتضخّ السيولة في الأسواق، بالإضافة إلى الحزم في وقف التهرّب الضريبي ومكافحة الهدر والفساد الذي يمكن أن يخرجنا من نفق الأزمات النقديّة والاقتصاديّة". 

وقدمت الكتلة مقاربتها لمشروع قانون الموازنة للعام 2020، حيث ترى وجوب إصدار جملة من المشاريع الإصلاحيّة في مختلف المجالات الاقتصاديّة والضريبيّة والجمركيّة بعد درس تفاصيلها وجدواها في اللجان النيابيّة لتكمّل دور الموازنة المطروحة.

وفي سياق آخر، لفتت الكتلة إلى المأزق الذي يعيشه الصهاينة اليوم والذي تعكسه بوضوح مرحلة الانتخابات، موضحة أن المقاومة قد أسهمت في تعميقه بفعل ما فرضته عليهم من معادلة توازن الردع وما انتزعته منهم من ثقة بقدراتهم على مواجهة الجهوزيّة الدائمة للمقاومة، وما استنهضته من روح صمودٍ لدى الشعب الفلسطيني في غزّة كما في كل أراضي فلسطين.

وأضافت "إن استهداف معادلة الجيش والشعب والمقاومة التي قدمت هذا الاسهام المهم لمصلحة لبنان والمنطقة، يصبّ حكماً في مصلحة إخراج العدو "الإسرائيلي" من مأزقه وإطلاق يده العدوانيّة ضدّ لبنان وشعبه". 

وفي الختام هنأت الكتلة الشعب اليمني المظلوم والشجاع على الإنجاز الاستراتيجي الذي حققه في عمليّة نجران الأخيرة "نصرٌ من الله"، آملة أن تدفع هذه العمليّة النظام السعودي إلى إعادة النظر في عدوانه الظالم على اليمن، والذهاب الى حل سياسي منصف يحقن دماء اليمنيين.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل