لافروف: السوريون وحدهم من يقررون مستقبل ودستور بلدهم

الخميس 03 تشرين الأول , 2019 09:05 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن تشكيل لجنة مناقشة الدستور خطوة مهمة في إطار العملية السياسية لحل الأزمة في سوريا، مشيراً إلى أن السوريين وحدهم من يقررون مستقبل ودستور بلدهم وفق القرار 2254.

وفي حديث صحافي، اليوم الخميس، لفت لافروف إلى أن إطلاق عمل اللجنة سيقدم دفعة للعملية السياسية في سوريا، معتبرا أنه تم تأسيس الظروف لتسريع هذه العملية بعد توجيه ضربات قوية للتنظيمات الإرهابية.

وفي سياق آخر، شدد لافروف أن مشاركة روسيا في الحرب ضد الإرهاب في سوريا جاءت بناء على طلب من الحكومة السورية، وأن الأساس الوحيد لأي وجود أجنبي على الأراضي السورية يمكن أن يقوم على دعوة السلطات الشرعية أو استناداً إلى قرار بهذا الشأن من جانب مجلس الأمن الدولي، مبيناً أن الوجود الأمريكي في سوريا غير شرعي ويهدف إلى منع استعادة الأمن والاستقرار فيها في انتهاك مباشر لقرار مجلس الأمن 2254.

وحول الأوضاع في منطقة الخليج حذر وزير الخارجية الروسي من تصاعد التوتر في المنطقة نتيجة سياسات أميركا غير المسؤولة والتي لم تكتف بالتنصل من التزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة التي تم إقرارها في مجلس الأمن بالقرار رقم 2231، مؤكدًا "أن واشنطن أمعنت في تصرفات استفزازية أسفرت عن تصعيد التوتر في الخليج".

وفي الختام لفت لافروف إلى المبادرة الروسية لأمن الخليج مبيناً أنها تفترض وضع أجندة إقليمية إيجابية وتوحيدية وتأسيس آليات لعمل مشترك لمواجهة التحديات والمخاطر بهدف إطلاق عملية هادفة وتدريجية يتم من خلالها مراعاة آراء كل الأطراف.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل