الرئيس روحاني: سيتمّ بعد عدة أشهر إزالة حظر بيع الأسلحة المفروض علينا

الجمعة 27 أيلول , 2019 04:08 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

كشف الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني بشكل مختصر عن أهم التطورات التي حصلت في نيويورك والمباحثات التي جرت هناك بخصوص القضايا الدولية والاقليمية.

وخلال مؤتمره الصحفي في نيويورك والذي عقده في ختام زيارته بعد مشاركته في الاجتماع الـ 74 للجمعية العامة للامم المتحدة قال روحاني نعتقد أن حرب اليمن يجب أن تنتهي لانها لا تخدم مصلحة احد وينبغي أن نسعى من اجل السلام في المنطقة.

وأشار الى أن مشكلة ايران مع السعودية تعود بصورة رئيسية الى الحرب ضد اليمن مضيفًا أنه لو تم اقرار الهدنة في اليمن فإن قضايانا مع السعودية ستصل إلى نتيجة بوتيرة أسرع.

وأوضح روحاني أن الاتفاق النووي يتضمن البندين 26 و 36 منه وهو يسمح لايران بخفض التزاماتها مقابل خفض الاطراف الاخرى لالتزاماتها، وقال خفض التزاماتنا سيكون قابلًا للرجوع اليه فورا فيما لو عادت تلك الاطراف الى التزاماتها.

وأكد الرئيس الايراني أننا لا نسعى وراء السلاح النووي ولا ممارسة الضغوط بل نسعى من اجل تنفيذ الاتفاق النووي، آملًا أن يعود الجميع الى تنفيذ كامل التزاماتهم.

وتطرق روحاني الی قضية الصواريخ الايرانية، وقال من الأفضل للجميع ألّا يتطرقوا للصواريخ الايرانية لانهم مدينون لنا كثيرا، معتبرًا أن الاميركيين والاوروبيين ارسلوا كميات كبيرة من الصواريخ والاسلحة الى منطقتنا بحيث ينبغي لهم توضيح ذلك ويعملوا على وقفه، مشيرًا الى أن بيع الاسلحة الاميركية للمنطقة قد اخل بالتوازن فيها.

وتابع روحاني سيتم بعد عدة اشهر ازالة حظر بيع الاسلحة المفروض علينا، فمثلما يبيعون الاسلحة لجيراننا عليهم أن يبيعونا ايضا ولهذا السبب من الافضل لهم عدم الحديث عن هذه القضية لانهم سيكونون مدينين لنا كثيرا ولكن في الوقت ذاته يمكننا التحدث بشان سائر القضايا.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل