متعة النوم على مكاتب العمل لدى اليابانيين

الأربعاء 25 أيلول , 2019 02:31 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

بدأت الشركات في اليابان تجهيز مساحات مخصصة تسمح للموظفين بالنوم خلال ساعات العمل، بعدما تبين أنهم يفضّلون النوم في مكاتبهم على الأماكن الطبيعية المخصصة لذلك، فيما يعرف لدى اليابانيين بـ”إنيموري”.

وأشارت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، إن ثقافة النوم تنطوي على خفايا لم يكن يتوقّعها مصممو المكاتب، بعد أن تبين أن اليابانيين يفضلون النوم على مكاتبهم وفوق مقاعد الحديقة وفي المقاهي والعديد من الأماكن الأخرى غير المخصصة لهذا الغرض.

وأشرف جو نيغامي مدير الموارد البشرية لشركة ميتسوبيشي العقارية التي تملك بعضا من أغلى المكاتب في طوكيو، على تجهيز ست غرف تضم الكراسي والأضواء الليليّة للتمتع بقيلولة مريحة، قبل أن يعلن عن هذه المبادرة بين موظفيه البالغ عددهم 850، ويقدّم لهم عبر الإنترنت جدولا لتنظيم أوقات القيلولة.

في المقابل، يعتقد البعض أن أخذ غفوة على المكتب أمر جدير بالاحترام أو يمكن غفرانه، على الأقل لأنه يدلّ على العمل الشاق وساعات العمل الطويلة، في حين أن النوم في غرفة القيلولة يدلّ على التقاعس في العمل.

وتشير المحاضرة في جامعة كامبريدج بريجيت ستيغر التي درست عادات النوم اليابانية، إلى الاختلاف بين القيلولة وما يطلق عليه اليابانيون “إنيموري”، وهي كلمة يابانيّة تترجم حرفيا إلى النوم أثناء ساعات العمل، وقالت إن “إنيموري” مختلفة تماما عن القيلولة، لأن من يقوم بها لا يخلع حذاءه وينام بل يزاول عمله بصفة رسمية حتى لو غفا.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل