جهاز يتيح لضعاف البصر رؤية الأشياء بأيديهم

الثلاثاء 17 أيلول , 2019 02:51 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

"​unfolding space​" هو جهاز استشعار يمكن ارتداؤه من قبل ضعاف البصر، وقد تم تصميمه من قِبل المصمم الألماني يعقوب كيليان، ويتيح النموذج الأولي المدمج في قفاز للمستخدمين رؤية مسارهم على خريطة الاهتزازات.

ويتم تحقيق ذلك باستخدام ​كاميرا​ عميقة تقوم بإنشاء صورة ثلاثية الأبعاد لمحيط مرتديها و9 محركات تعرض بشكل مصور الصورة التي تم إنشاؤها على ظهر يد المستخدم كنموذج من الاهتزازات. أما الفكرة الرئيسية وراء المشروع، فهي توفير قدر أكبر من الاستقلال الذاتي لأولئك الذين يعانون من إعاقات بصرية أو عمى كلي.

ويعتزم كيليان أن يحل الجهاز في نهاية المطاف محل العصا التقليدية. ومن خلال "unfolding space"، يمكن لمرتديها استكشاف محيطهم بشكل تفاعلي مع هذا الإدراك الجديد للعمق لتحديد وتجنب العقبات والتنقل في بيئات غير مألوفة. ويعكس موقع الاهتزاز الموضع النسبي لكائن ما في ​الفضاء​، بينما تمثل قوة الاهتزاز المسافة، وتعتمد تقنية كيليان على بحث أطروحة البكالوريوس في الإحلال الحسي: وهي ظاهرة يتم بواسطتها استبدال وظيفة إحساس مفقود أو مختل وظيفيا من خلال تحفيز آخر. وقد كتب كيليان الورقة النظرية أثناء دراسة التصميم المتكامل في مدرسة كولن الدولية للتصميم في ​ألمانيا​ والمشروع بأكمله متاح مفتوح المصدر للمصممين والمطورين التجاريين. ومن خلال نهج النماذج الأولية السريعة، تمكن كيليان من تطوير وتصنيع الجهاز بأقل من 500 يورو، وهو أكثر تكلفة من معظم أجهزة الإحلال الحسية المتوفرة حاليا.

وفاز "unfolding space" بجائزة "TOBY Awards"، وجائزة "the kölner design" الذهبية لعام 2019، كما فاز بميزة خاصة في جائزة مصمم المبتدئين لعام 2018، "Lucky Strike Junior"، ويمكنه الفوز بحصة من جائزة أفضل تصميم بقيمة 39 ألف دولار في كانون الأول 2019.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل