تطوير غواصة لإعادة تجميد القطب الشمالي

الإثنين 05 آب , 2019 01:20 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

يقترح فريق من المصممين بقيادة "Faris Rajak Kotahatuhaha" إعادة تجميد مياه البحر في ​القطب الشمالي​ لإنشاء جبال جليدية مصغرة باستخدام سفينة تشبه الغواصات، في محاولة لمكافحة تغير المناخ.

وعمل المصمم الإندونيسي على النموذج الأولي مع المتعاونين "Denny Lesmana Budi" و"Fiera Alifa" في مسابقة دولية نظمتها رابطة المهندسين المعماريين "سيامي"، وحصل الفريق على الجائزة الثانية في المسابقة بسبب اقتراحه للهندسة الجيولوجية لإعادة تجميد المنطقة القطبية الشمالية وتحويل مياه البحر إلى حقول جليدية جديدة. وبدأ فريق "Kotahatuhaha" بإنشاء نموذج أولي لـ"re-iceberg-isation" لأجزاء من القطب الشمالي عن طريق تجميد مياه البحر في كتل سداسية من الجليد تتداخل مع بعضها لتكوين جبال جليدية جديدة، والهدف الرئيسي من هذه الفكرة هو استعادة النظام البيئي القطبي الذي له تأثير مباشر على توازن المناخ العالمي.

وهذا المفهوم هو استجابة استباقية للقضايا المتعلقة بذوبان الجليد القطبي للأرض، حيث شعر المصممون أنه يتم التركيز حاليا على حماية المدن من ارتفاع منسوب مياه البحر بدلا من معالجة المشكلة عند مصدرها، وفي مدينة نيويورك، تعمل شركة "BIG" للهندسة المعمارية على نظام واسع النطاق لمكافحة الفيضانات لحماية منطقة ​مانهاتن​ السفلى من موجات المد، في حين اقترح هاسل و"MVRDV" سلسلة من التدابير المصممة لحماية ​سان فرانسيسكو​ و​منطقة الخليج​ المحيطة، وتغوص السفينة التي تشبه الغواصة لجمع مياه البحر في خزان سداسي مركزي، ثم يتم استخدام التوربينات لتفجير الخزان بالهواء البارد وتسريع عملية التجميد. وخلال هذه العملية، ستعود السفينة إلى سطح البحر وسيتم تغطية الخزان لحمايته من أشعة الشمس، وسيتم استخدام نظام التناضح العكسي لترشيح بعض الملح من ​الماء​ لتسريع العملية.

وبمجرد تجميد الماء، تغوص السفينة مرة أخرى، تاركة وراءها قطعة جليد بحجم 2027 متر مكعب، ثم تتجمع هذه الجبال الجليدية المصغرة معا في شكل قرص العسل لتكوين جبل جليدي أكبر. وستكون الغواصات كبيرة بما يكفي لاستيعاب وظائف إضافية مثل مراكز البحوث القطبية والفنادق تحت الماء التي اقترح كوتاهاتوها أن تساعد في تمويل المشروع.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل