خريطة ثلاثية الأبعاد لشكل مجرة "درب التبانة"

الإثنين 05 آب , 2019 11:45 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

كشف فريق من الباحثين في جامعة وارسو أنهم تمكنوا من تحديد شكل ​مجرة​ ​درب التبانة​، التي تقع في قلبها كواكب المجموعة الشمسية بما فيها كوكب الأرض، حيث نجح العلماء في تطوير خريطة ثلاثية الأبعاد للمجرة بالاعتماد على مواقع ألاف النجوم والمسافات بينها.

وتكشف الخريطة أن درب التبانة ليست مجرة مسطحة، بل هي حلزونية الشكل ذات 4 أذرع في قلبها باطن المجرة، وهو ما يعني سمك المجرة يختلف من نقطة إلى أخرى حسب البعد عن المركز. ويصل قطر المجرة إلى 140.00 سنة ضوئية، ويتم الاستدلال على  الخصائص الفيزيائية للمجرة من خلال القياس مع مجرات مختلفة، وقال عالم الفلك في جامعة وارسو أندرزيغ اودلسكي أنه لأول مرة تم وضع خريطة للمجرة كاملة بجميع أطرافها باستخدام المسافات بشكل محدد. وتتسم الخريطة بكونها الأكثر دقة في وصف شكل المجرة، حيث استخدم العلماء القياسات الخاصة بحساب المسافة بين الشمس و2400 نجم منتشرة عبر المجرة تم رصدها باستخدام تيلسكوب وارسو الواقع فوق جبال الأنديز في دولة ​تشيلي​.

وشرحت عالمة ​الفضاء​ والمشاركة في الدراسة، دوروتا سكورون، سبب الاعتماد على تلك النجوم وقالت: "تتسم هذه النجوم العملاقة بضخامتها وتتجاوز شدتها شدة الشمس من 100 إلى 10 آلاف مرة، بما يسمح بتتبعها.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل