الموساد نفذ عمليات في السودان لجلب يهود إثيوبيا

السبت 03 آب , 2019 01:12 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

كشفت القناة 13 في التلفزيون الإسرائيلي، عن عمليات قام بها جهاز الموساد في قلب السودان من أجل جلب يهود إثيوبيا، على مدار أربع سنوات متواصلة.

وقالت مقدمة البرامج الإسرائيلية آيالا حسون،  إنه في قلب السودان، هذه الدولة العربية الإسلامية، وضع عملاء جهاز الموساد أنفسهم في مخاطرة كبيرة.

وأشارت إلى أنها أجرت خلال تحقيقها التلفزيوني سلسلة لقاءات مع عدد ممن شاركوا في تلك العملية التي استهدفت جلب يهود إثيوبيا، في الوقت الذي تشهد فيه إسرائيل توترات مع يهود إثيوبيا.

ونقلت حسون عن داني ليمور رجل الموساد وقائد العملية قوله عن دواعي تنفيذ العملية من السودان قبل عقود، إن الوضع في إثيوبيا كان آنذاك حالة من الفوضى ولذلك سقطت إثيوبيا من خيارات الموساد لجلب اليهود من خلالها مباشرة.

ونقلت حسون عن يولا ريتمان عميلة الموساد قولها عن تفاصيل العملية، عثرنا على قرية في السودان من أجل أن نستغلها كمحطة انتقال، وفي هذه المنطقة كان لدينا خياران اثنان لنقل يهود إثيوبيا إلى إسرائيل، وكلا الخيارين كانا مخيفين جدا.

أما الجنرال إيلان بوخريس أحد قادة العملية فقال، تم تهريب يهود إثيوبيا عبر قوارب مطاطية بارتفاع 12 مترا، كي يتمكنوا من الوصول إلى الشواطئ، رغم أن المنطقة التي أخذوا منها كانت بعيدة عن الشاطئ، لقد أتى هؤلاء اليهود من الصحراء، ولم يعرفوا ما هو البحر، ولم يدركوا ماذا تعني المياه المالحة.

وختم التقرير بالقول، إن رجال الموساد عاشوا أربع سنوات في قلب دولة معادية هي السودان، حيث عملوا داخل قرية، وقد خاطروا بأنفسهم وحياتهم، من أجل أن يأتوا بيهود إثيوبيا إلى إسرائيل، لأن جلبهم كان يعني تحقيقا لحلم إسرائيلي حسب زعمهم.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل