وسائل إعلام أميركية: مقتل حمزة نجل أسامة بن لادن

الخميس 01 آب , 2019 09:49 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي
كشفت وسائل إعلام أميركية، أن لدى واشنطن معلومات عن وفاة حمزة، نجل اسامة بن لادن، الذي يعتبر "قياديا رئيسيا" في تنظيم القاعدة.

ويعتبر حمزة بن لادن، خلفا لوالده الذي أسس تنظيم "القاعدة" المسؤول عن اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وكان أكد ثلاثة مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى، أن حمزة (30 عاما) المدرج على القائمة الاميركية السوداء للمتهمين بـ "الارهاب"، قد توفي.

وكانت واشنطن رصدت في شباط الماضي، مكافأة تصل الى مليون دولار لاي شخص يقدم معلومات تساعد في العثور على حمزة بن لادن.

واظهرت وثائق، بينها رسائل كشفتها فرانس برس في أيار/مايو 2005، أن اسامة بن لادن اختار حمزة ليخلفه على رأس التنظيم المتطرف.

ونقلت شبكة "أي.بي.سي" الأميركية عن مسؤولين أميركيين أن حمزة قتل في وقت سابق خلال عملية قامت المخابرات الأميركية بدور فيها. 

وأضافت لجنة الأمم المتحدة للعقوبات ضدّ تنظيمَي داعش والقاعدة اسم "حمزة أسامة بن لادن" المولود في التاسع من أيار/ مايو 1989 في جدّة، إلى لائحة الأشخاص الذين يخضعون لتجميد دولي لموجوداتهم وحظر للسفر.

وقالت الأمم المتحدة إنّ الزعيم الحالي لتنظيم القاعدة أيمن الظواهري "سَمّاه" في آب/ أغسطس 2015 "رسميّاً عضواً في تنظيم القاعدة، ويُعتبر خليفته المرجّح" على رأس الشبكة.

وحمزة بن لادن وهو الخامس عشر من أبناء أسامة بن لادن البالغ عددهم نحو عشرين ومن زوجته الثالثة، أعِدّ منذ طفولته للسّير على خطى والده، فقد رافقه في أفغانستان قبل 11 أيلول/ سبتمبر 2001، وتعلّم استخدام الأسلحة.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل