صحيفة نيويورك تايمز: ابن سلمان يستغيث بترامب بعد انسحاب الإمارات من اليمن

الجمعة 19 تموز , 2019 03:47 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي


كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تواصل مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخرا، وطلب منهم مساعدته في تعويض الفارق العسكري الكبير الذي نجم عن انسحاب الإمارات من العدوان على اليمن، وسط شكوك حول قدرات السعودية في استكمال العدوان وحدها.

واعتبرت الصحيفة في تقرير نشرته صباح اليوم الجمعة، أن ولي العهد السعودي بات وحيدا في مستنقع داخل اليمن، بعد 4 سنوات من الحرب، والتي وصلت إلى طريق مسدود، خاصة مع انسحاب أبرز حلفائه وأقواهم داخلها، الإمارات.

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن "معارضة الكونغرس المتصاعدة للعدوان في اليمن ستجعل من الصعب على ترامب الاستجابة لمطالب ابن سلمان الأخيرة، وبدلا من ذلك قد يترك الرئيس الأمريكي لولي العهد السعودي خيارات محدودة ومتواضعة لن تؤدي إلى انتصاره أو حتى إنقاذه هناك.

وقالت الصحيفة إنه في حين قاتل الجيش السعودي في اليمن بالكامل تقريبا من الجو قاد الإماراتيون، المتمرسون بسنوات من القتال إلى جانب الجيش الأمريكي في أفغانستان وغيرها، كل تقدم بري، لذلك كانوا هم الطرف الأكثر قوة وفاعلية في اليمن.

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن بعض الدبلوماسيين الغربيين والأمميين باتوا يأملون في أن يؤدي الانسحاب الإماراتي إلى دفع ابن سلمان إلى التفاوض على صفقة مع اليمنيين والتي من المحتمل أن تكون مقدمة لتخفيف وتيرة الحرب، والتي باتت محل انتقاد متصاعد في الكونغرس الأمريكي، وعواصم كثيرة في العالم، بسبب كلفتها العالية على المدنيين.

ورأت الصحيفة أن الانسحاب السعودي المحتمل من اليمن، لن يكون سهلا، بسبب تمرس اليمنيين في رد الهجمات على القوات السعودية، حيث أطلقوا منذ بداية العدوان أكثر من 500 صاروخ باليستي، وما يزيد على 150 طائرة مسيرة محملة بالمتفجرات.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل