وزير العمل اللبناني كميل أبو سليمان خلال لقائه السفير الفلسطيني: نحن نطبق القانون والاستفزاز لا يمشي معنا

الثلاثاء 16 تموز , 2019 02:15 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أعلن وزير العمل اللبناني كميل ابو سليمان، أنه استمع الى الهواجس لدى الفلسطينيين في ما يتعلق بتطبيق الخطة، واكد تفهم لبنان للوضع الصعب لهم وفي نفس الوقت ضرورة تطبيق القانون على الجميع مع الاخذ في الاعتبار هواجسهم.

أبو سليمان، وخلال اجتماع في مكتبه مع رئيس لجنة الحوار اللبناني-  الفلسطيني الوزير السابق حسن منيمنة ، يرافقه السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور، قال للتذكير منذ الأربعاء الماضي تم ضبط  438 مخالفة من بينها مخالفتين فقط لعمال فلسطينيين وهذا يؤكد عدم وجود استهداف لهم ولا لغيرهم ولكن نحن نعمل على تطبيق القانون هو ليس خيارا بل واجب.

وأضاف أبو سليمان، تمنينا على الاخوة الفلسطينيين اذا كانوا يريدون الوصول الى نتيجة مع وزارة العمل ومعي شخصيا فان ذلك يتم بهدوء وحوار لان الاستفزاز لا يمشي معنا، نريد تطبيق القانون اللبناني وهناك بعض الخصوصيات مستعدون لأخذهم بعين الاعتبار وكلما تحاورنا بهدوء نصل الى نتيجة لان غير طرق لا توصل الى أي مكان.

اما الوزير السابق منيمنة فقال، اجتمعنا مع وزير العمل لفهم الخطوات المتخذة فهذه المشكلة قديمة ومستعصية، وكل الناس مع تطبيق القانون اللبناني ومع حصول العامل الفلسطيني على اجازة عمل، ونعم هناك خصوصية للعامل الفلسطيني وقد لحظها قانون العمل اللبناني الذي عدل عام 2010 ، وانطلاقا من ذلك ولكي ننتهي من هذه المسألة التي تظهر كل سنة او سنتين اقترحنا ان هناك خطوات للحصول على اجازات عمل من دون ان تكون  خاضعة لإرادة موظف من هناك او هناك داخل أي وزارة وغير خاضعة لآراء شخصية، لان هذه التجربة خضناها مع وزراء سابقين، اقترحنا ان تصدر بمراسيم عبر مجلس الوزراء تكون ملزمة للجميع  انطلاقا من تعديل القانون الذي صدر عام 2010 ونأمل ان يأخذ هذا الامر مجراه لأنه الطريق الوحيد لإيجاد حل نهائي لهذه الاشكالات.

بدوره تحدث السفير دبور فقال، ابدينا خلال اللقاء الهواجس والمصاعب التي تواجه الشعب الفلسطيني اللاجئ في لبنان، وقد وعدنا بأن تكون هناك اجراءات وخطوات عملية بالتنسيق مع لجنة الحوار اللبناني-الفلسطيني للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني وحقه بالعمل وفق القوانين اللبنانية المرعية والتي تستثني الفلسطيني المولود في لبنان او من ام لبنانية من هذه الاجراءات.

وعن دعوات الاضراب والتظاهر قال دبور شعبنا الفلسطيني منضبط ويتمتع بثقافة عالية في الحفاظ على الامن والاستقرار في لبنان، والكل يشهد بذلك، صحيح ان لنا حقوق لكي نعيش بكرامة لكن واعون اهمية الحفاظ على الامن والاستقرار.

وأضاف الفلسطيني يطلب فقط ان يعيش كانسان يستطيع ان يعمل لإطعام اطفاله ونحن فقط نطالب بتنفيذ الاجراءات التطبيقية في القانون المعدل رقم 129 في مجلس النواب. 
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل