"ترامب" .. ومرض الضعف أو العظمة أو ..! ـ محمد دياب

الخميس 04 تموز , 2019 12:53 توقيت بيروت أقلام الثبات

أقلام الثبات

أي مرض يصيب شخصية  الرئيس الأميركي  دونالد ترامب ،الذي لا يستقر على حال او موقف،فهو يلغي من طرف واحد الاتفاق النووي مع ايران ،لكنه يغور ويثور وبهدد بالويل والثبور وعظائم الأمور ، لأن طهران  قررت العودة الى التخصيب وبعتبر انها لا تلتزم بالاتفاق ،وهو أيضا يزحف للقاء الزعيم الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون ويشيد به  وفي نفس الوقت لا يترك مناسبة الا ويحاول فيها تهديد بيونغ بانغ ،فهل هو مصاب يالبارانويا او بالشيزوفرانيا او غيرهما من الامراض النفسية، وللعلم والإفادة فإن"البارانويا مرض عقلي يتمثل في هذاءات عقلية (delusions) قوامها الاضطهاد (persecution) من نوع معين يؤيده المريض ويدافع عنة بطريقة منظمة في حماس وإصرار. وتشغل هذه التوهمات جزء صغيرا أو كبيرا من عقله محاولة أن تتوسع لتشمل العقل, وترتبط هذه التوهمات وتصبح في انسجام مع موضوعها وتكون هلاوس سمعية أو صوتية أو بصرية. وقد يصيب جنون الارتياب مجتمعات بكاملها فهو مرض جمعي ويجب التفريق بين الهذاء كمرض وبين السلوك الهذائي الذي يتسم بالعناد والتمسك الزائد بالآراء وعدم الاعتراف بالخطأ والغرور وإرجاع الفشل إلى تدخل الآخرين.

اما الشيزوفرينيا فهو اضطراب نفسي  يتسم بسلوك اجتماعي غير طبيعي وفشل في تمييز الواقع. تشمل الأعراض الشائعة أوهام واضطراب الفكر وهلوسة سمعية  بالإضافة إلى انخفاض المشاركة الاجتماعية والتعبير العاطفي وانعدام الإرادة. غالبًا ما يكون لدى المصابين بالفصام مشاكل نفسية أُخرى .

نشير الى ذلك بعد ان اشتكت بعثة ​كوريا الشمالية​ في الأمم المتحدة​، من رسالة بعثتها الولايات المتحدة​ ​ تحضّ دول العالم على إعادة العمال الكوريين الشماليين إلى بلدهم، بينما كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب​ يدعو الزعيم الكوري الشمالي كيم جون اون ​ إلى محادثات.

وركّزت على أنّ الرسالة الّتي أُرسلت إلى جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، أنّ واشنطن "عازمة على القيام بأعمال عدائية" ضدّ بيونغ يانغ، رغم أنّها تسعى للحوار. ولفتت إلى أنّ الرسالة الّتي وقّعت عليها كلّ من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا​ وفرنسا​ وألمانيا​ أُرسلت في 29 حزيران"، وهو اليوم الّذي قال فيه ترامب في تغريدة إنّه يرغب بمصافحة جونغ أون خلال زيارة إلى المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين.

 


مقالات وأخبار مرتبطة
من ذاكرة التاريخ
الإنتخابات الرئاسية التونسية ٢٠١٩
إذلال «إسرائيلي» لبعثة المنتخب السعودي لكرة القدم
روسيا وتركيا تتخليان عن الدولار

عاجل