انطلاق فعاليات مؤتمر "سيباد" للتنمية والإقتصاد لأول مرة في فلسطين

الأربعاء 03 تموز , 2019 05:42 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

انطلقت فعاليات مؤتمر "سيباد" للتعاون بين دول شرق آسيا من أجل التنمية الفلسطينية اليوم الأربعاء، في مدينة أريحا بالضفة الغربية لأول مرة في فلسطين.

وبدأت الفعاليات للمؤتمر في نسخته الرابعة بافتتاح وزير الاقتصاد خالد العسيلي "اليوم التجاري لدول سيباد"، بحضور وفد تجاري من إندونيسيا ورجال أعمال فلسطينيين.

وقال العسيلي بحسب بيان صادر عن وزارة الاقتصاد، إن هذا المحفل الاقتصادي يشكل فرصة لتعزيز علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية مع دول سيباد وتقوية إمكانيات إقامة استثمارات مشتركة وتوسيع نطاق التعاون في مجالات الصناعة ودعم المنتج الفلسطيني.

وحث العسيلي على إقامة شراكات تجارية واستثمارية في مختلف قطاعات الاستثمار على صعيد الصناعة والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة المتجددة والصناعة، والاستفادة من الامتيازات التي وفرتها الاتفاقيات الدولية التي وقعتها فلسطين مع مختلف بلدان العالم خاصة في مجال الإعفاء من الجمارك.

من جهته، قدم رئيس اتحاد الغرف التجارية الاندونيسية مفتي حامكة، لمحة عن التقدم التجاري والصناعي في بلاده، مؤكداً انفتاح رجال الأعمال الاندونيسيين على إيجاد شراكات مع نظرائهم في فلسطين بهدف بناء علاقات تجارية تعود بالفائدة على الجانبين.

كما أكدت مسؤولة قسم الحركة والتجارة في مكتب اللجنة الرباعية الدولية أودري آدمز، التزام الرباعية وبالشراكة مع المانحين بدعم بناء الاقتصاد الفلسطيني، وتركيزها على تحسين المنافسة للمنتجات الفلسطينية ووصولها لأسواق جديدة كدول سيباد.

يذكر أن النسخة الأولى من مؤتمر "سيباد" انطلقت في العاصمة اليابانية طوكيو العام 2013، وعقدت النسخة الثانية في جاكرتا العام 2014 والنسخة الثالثة في بانكوك العام 2018.

والدول المنضوية في سيباد هي 8 دول (اليابان واندونيسيا وماليزيا وتايلاند وسنغافورة وفيتنام وسلطنة بروناي وفلسطين).


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل