روحاني: حدودنا خطٌّ أحمر وأموال القائد بيت بسيط وحسينية

الثلاثاء 25 حزيران , 2019 08:51 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ طهران 

أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني اليوم أن إسقاط طائرة التجسس الأميركية المسيرة بصاروخ إيراني الصنع وليس بمنظومة على غرار إس-300 الروسية أغضب الأميركيين ورفع من معنويات الشعب الإيراني.

وفي كلمة ألقاها أمام جمع من مدراء النظام الصحي، قال روحاني "عندما انتهكت طائرتهم المسيرة أجواء إيران وواجهَت ردة فعل خلال دقائق أصابهم الغضب وغضبهم نابع من كوننا أسقطناها بمنظومة داخلية وليس بإس 300 أو ما يشابهها، أي بصاروخ ورادار من صنع إيران، وهذا العمل عمل عظيم للغاية".

وأضاف روحاني "هذه العملية تعد خطوة هامة جدا والاميركيون يعرفون ذلك جيدا"، وأعرب عن خالص شكره لوزارة الدفاع والحرس الثوري القائمين بهذه الصناعة الكبيرة، وتابع "لم نكن ننوي الاستهانة بالاميركيين، لكن هذه العلمية أظهرت  قدراتنا".

روحاني شدّد على أن إيران تتحلّى بالصبر الاستراتيجي، وقال "ذلك لا يعني أننا نخاف، وما حصل من تحطيم للطائرة المعتدية على سمائنا مثال واضح لصبرنا الاستراتيجي"، مشددا على أن حدود البلاد تعد خطا أحمر وممنوع تجاوزها.

وتناول روحاني مسألة الحظر الأميركي على إيران، قائلًا إن "ما تقوم به أميركا ليس حظرا بل عملا معاديًا للبشرية ولحقوق الانسان"، وأضاف أن "ما تقوم به اليوم هو هزيمة لها ونابع من حالة من اليأس تسود البيت الأبيض".

ورأى روحاني أن البيت الأبيض مصاب بإعاقة ذهنية، وقال "من الناحية العسكرية يعتبر كشف طائرة تجسس مسيرة مشكلة وليس أمرا سهلا".

ووصف روحاني الحظر الأمريكي المفروض على سماحة آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي بالمشينة والحمقاء، وقال "يقول الأميركيون ان هذه الخطوة ترمي الى منع القائد من زيارة الولايات المتحدة، بينما نحن لا نسمح لهم أصلا الدخول إلى بلادنا، أو يقولون انها ترمي الى توقيف أموال القائد، في حين أن سماحته لا يملك من الأموال سوى بيت بسيط وحسينية، خلافًا لقادة باقي البلدان الأخرى الذين يمتلكون المليارات في أرصدتهم في المصارف الأجنبية.


مقالات وأخبار مرتبطة
من ذاكرة التاريخ
الإنتخابات الرئاسية التونسية ٢٠١٩
إذلال «إسرائيلي» لبعثة المنتخب السعودي لكرة القدم
روسيا وتركيا تتخليان عن الدولار

عاجل