نيويورك تايمز: قرار الحرب مع إيران بيد الكونغرس

الجمعة 21 حزيران , 2019 03:11 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي


 قالت صحيفة “نيويورك تايمز”، إن قرار الهجوم على إيران يجب أن يكون بيد الكونغرس، وأضافت أن الضغوط الأمريكية القصوى التي تمارسها إدارة ترامب على إيران تقرب الطرفين إلى المواجهة العسكرية.

وأضافت أن حوادث محاطة بالغموض وغير المؤكدة جرّت الولايات المتحدة إلى حروب في المياه الأجنبية، والتاريخ يشهد من ميناء هافانا هاربر 1898، إلى يو إس إس مادوكس في خليج تونكين، ولهذا السبب يجب أن تسود الحكمة ويجب استشارة الكونغرس، في وقت تتحرك فيه الولايات المتحدة وإيران ببطء نحو المواجهة في مضيق هرمز.

 وكان إسقاط الطائرة الأمريكية دون طيار يوم أمس الخميس، نقرة أخرى على آلة التصعيد بين إدارة ترامب التي ألغت الإتفاقية النووية الموقعة عام 2015، وبدأت حملة ضغط قاسية، وبين الحكومة الإيرانية التي تئن تحت وطأة العقوبات الإقتصادية .

وأعلنت إيران مسؤوليتها عن إسقاط طائرة دون طيار من نوع “أركيو-4 غلوبال هوك” حيث قالت إن الطائرة خرقت مجالها الجوي، فيما قالت القيادة المركزية في الشرق الأوسط إن الطائرة كانت تحلق فوق المياه الدولية.

وترى الصحيفة، أن الرسائل المتناقضة من البيت الأبيض تعطي صورة أن كلا من أمريكا وإيران قادرتين على أفعال تسيء التقدير فيها، ففي يوم الإثنين الماضي قالت إيران إنها ستتوقف عن الالتزام ببعض بنود اتفاقية عام 2015 المتعلقة بالحد المسموح فيه للبلد بتخصيب كميات من اليورانيوم، وفي نفس اليوم أعلنت في وزارة الدفاع (البنتاغون) عن إرسال 1000 جندي إضافي وصواريخ باتريوت وطائرات دون طيار.

وتأتي التعزيزات بعد إرسال 1.500 جندي وحاملة طائرات ومقاتلات “بي-52” إلى المنطقة الشهر الماضي، وكانت التعزيزات الأخيرة ردا على تفجير ناقلتي نفط في خليج عمان، والتي حملت القوات الأمريكية مسؤوليتها للحرس الإسلامي الثوري.

ونفت إيران المسؤولية عن ذلك، فيما عبّرت عدد من الدول الأوروبية عن تشكيكها في الدليل الذي قدم يؤكد تورط إيران في الهجمات، وقال البنتاغون إن الإيرانيين أطلقوا صاروخا على طائرة دون طيار  في وقت الهجوم على الناقلتين بخليج عمان.

وتعتقد الصحيفة أن فرص المواجهة تتزايد نظرا لمشكلة الثقة التي يعاني منها البيت الأبيض، وقرب القوات المضادة من بعضها البعض والاتهامات المتبادلة والذخائر والحشود. ولهذا السبب على ترامب ومجموعة صقور الحرب التي يقودها مستشار الأمن القومي، جون بولتون ووزير الخارجية مايك بومبيو والسناتور توم كوتون العودة إلى الكونغرس والحصول على موافقته إن أرادوا شن الحرب.

وصوّت مجلس النواب الأمريكي هذا الأسبوع، على نقض قانون تفويض استخدام القوة العسكرية كجزء من ميزانية نفقات بقيمة تريليون دولار، ولا يعطي القانون الذي مضى عليه 18 عاما، الإدارة صلاحية شن حرب ضد إيران رغم محاولات إقناع النواب أن إيران متحالفة مع القاعدة، وكان ربط هذا التنظيم بنظام ديكتاتوري في الشرق الأوسط هو المبرر الذي استند عليه جورج دبليو بوش، لغزو العراق والذي انتهى بنتائج كارثية وسيكون مهزلة وإهانة للمخابرات الأمريكية لو حاولت إدارة ترامب القيام بنفس المقامرة.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل