تعلم كيف تمييز الخاتم الفضة الحقيقي عن المزيَّف

الإثنين 17 حزيران , 2019 05:54 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

تتميَّز الفضة بأنها من الحلي الجميلة التي يروق لكثير من الرجال ارتداؤها والتزيُّن بها، وتتميز بتطورها بشكل دائم وتوافرها بكثير من الأشكال التي تناسب جميع الأعمار والأذواق، فضلاً عن قدرتها على الاحتفاظ بمظهرها ولمعانها مهما مر عليها من وقت، وبالطبع لا يمكننا أن نغفل انخفاض أسعارها مقارنة بغيرها من الحلي، ومع تفشي ظاهرة الغش تباع كثير من قطع الأكسسوارات اليوم على أنها صنعت من الفضة .

تقدم لكم شبكة الثبات الإعلامية  العديد من الطرق البسيطة التي يمكنكم التعرف على الفضة الاصلية من خلالها وهي :

التعرف على الختم

تأتي جميع قطع الحلي المصنوعة من الفضة بأختام تدل على جودتها، وتؤكد على كونها قطع أصلية لمنع الخلط بينها وبين قطع الحلي العادية التي تصدأ بمرور الوقت، لذا أول ما يتوجب عليكم فعله هو التأكد من وجود الختم، وعادة تكون هذه الأختام على هيئة مجموعة أرقام هي ” 925، 900، 800″ يدل كل منها على مدى نقاء وجودة القطعة، ومع ذلك لا يمكن الاعتماد على هذه الوسيلة منفردة للتعرف على مدى جودة الفضة، فكثير من البائعين اليوم يزيفون هذه الأختام بسهولة.

استخدام قطع الثلج

الفضة من المعادن التي تسمح بمرور الحرارة من خلالها سواء البرودة أو السخونة بسرعة، لذا يمكنكم استخدام بعض قطع الثلج ووضع الخاتم بينها وإزالته خلال ثواني، في حال لامستم الخاتم ولاحظتم انخفاض درجة حرارته فهو أصلي، وإن لم تتغير درجة حرارته فهو مزيف بالتأكيد.

بواسطة قطعة من القماش

القطع المصنوعة من الفضة الأصلية عادة تترك أثراً بلون يميل للأسود، لذا باستخدام قطعة قماش بلون زاهي يمكنكم تجربة مسح الخاتم إن ترك أثراً أسود اللون فهو أصلي، وإن ترك أثراً مختلفاً فقد يعني ذلك أنه مزيف.

استخدام الكلور

المبيضات بشكل عام يمكن استخدامها في هذا الاختبار وأشهرها وأكثرها توفراً في جميع المنازل هو الكلور، عليك وضع قطرة من الكلور فوق الخاتم وتركه لبعض الوقت، إن لاحظتم تحول لونه للأسود فذلك يعني بأنه أصلي، وإن تغير للون آخر فذلك يعني أنه مزيف.

اختبار الصوت

يعتمد هذا الاختبار على امتلاك قطعتين من الفضة واحدة متأكدين من كونها أصلية، والثانية التي ترغبون باختبارها، عليكم إسقاط القطع الفضية واحدة تلو الأخرى فوق أي سطح والمقارنة بين الصوتين، إن كانا متقاربين لحد كبير فذلك يعني بأن الخاتم أصلي.

استخدام مغناطيس

الفضة من المعادن التي لا تفاعل مع المغناطيس، لذا يمكنكم تقريب قطعة مغناطيس من الخاتم إن تحرك باتجاه المغناطيس فهو مزيف بالكامل، أو فضة غير نقية، وإن لم يتفاعل مع الفضة فهنيئاً هو فضة خالصة.

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل