من الأردن ... مؤتمر القدس: يدعو لوضع استراتيجيات للمحافظة على المدينة وانهاء الاحتلال

الإثنين 17 حزيران , 2019 08:57 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي
دعا المشاركون في مؤتمر "القدس تحديات الواقع وإمكانات المواجهة" الذي ينظمه المركز المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بالتعاون مع جامعة بير زيت ومؤسسة الدراسات الفلسطينية والجامعة الاردنية، إلى وضع استراتيجيات شاملة لملف القدس لتعميق المعرفة حول المدينة وطبيعة ظروفها وتحصين مجتمعها في سبيل البقاء لأجل العروبة والإسلام والمسيحية.

وسلط المشاركون بالمؤتمر في يومه الثاني المقام في الاردن ، الضوء على محاور متعددة تتعلق بالقدس سياسيًا وقانونيًا وإعلاميًا وديموغرافيًا، إضافة إلى الحركات الاجتماعية والتغيرات المعاصرة، وقضايا وإشكاليات حالية ومستقبلية على مصير القدس ومصير القضية الفلسطينية عمومًا.

وأبرز المشاركون التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه الفلسطينيين خصوصا والعرب عموما، والسياسات الأميركية تجاه القدس، وسياسات الاستيطان بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

وعرضت خلال جلسات المؤتمر أوراق عمل تناولت تحولات القرار الأميركي بشأن القدس على ثلاثة مستويات الرسمي الأميركي العام، والشعبي الأميركي العام، واليهود الأميركيين، شملت اهتمامًا خاصًا بالتحولات الجارية منذ العقد الأخير في تركيبة واتجاهات جماعات الضغط الإسرائيلية في الولايات المتحدة، وتَشكُّل قوى أشدّ يمينيةً وتطرفًا داخل الجماعات المؤيدة لإسرائيل، مقارنة بالقوى التقليدية في اللوبي الإسرائيلي، وذلك أيضًا بموازاة ظهور جماعات تميل إلى الاعتدال والوسطية.

وتناول عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا في ورقته دور الهيئة الإسلامية العليا بالقدس في مواجهة الاحتلال والصمود الفلسطيني، وشدد على ضرورة التحرك الرسمي الشعبي العربي والاسلامي في مواجهة الاحتلال واكد استمرار الكفاح الفلسطيني حتى الحرية والاستقلال واسعادة المقدسات .
 

 

 

 

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل