الهند تدخل "الحرب التجارية" بطريقتها .. ورد فوري على واشنطن

الأحد 16 حزيران , 2019 11:37 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

بدأ سريان رسوم جمركية جديدة فرضتها الهند على 28 سلعة أمريكية، ردا على قيام واشنطن مؤخرا بفرض رسوم على الواردات الهندية من الصلب والألومنيوم، اعتبارا من الأحد.

ونقلت وكالة "شينخوا" الصينية للأنباء عن مصادر رسمية أن الحكومة الهندية ذكرت في "إخطار" صادر عن إدارة الإيرادات بوزارة المالية في وقت متأخر من مساء السبت، أن الرسوم الجمركية تمت زيادتها على ما يصل إلى 28 منتجا أمريكيا، مما يجعل هذه المواد أعلى تكلفة في السوق الهندية.

وقال مسؤول بوزارة التجارة والصناعة الهندية في وقت سابق، إن قائمة المنتجات الأمريكية كانت تضم 29 مادة، "لكن تم استبعاد مادة واحدة".

وزادت حدة التوتر بين واشنطن ونيودلهي خلال العام الماضي، إثر قرار إدارة الرئيس دونالد ترامب زيادة الرسوم الجمركية على واردات الصلب والألومنيوم من الهند في يونيو العام الماضي.

وردا على هذه الخطوة، صادقت الحكومة الهندية على زيادة التعريفات بمقدار 120% على 29 سلعة أمريكية، لكن مع إرجاء بدء تطبيق هذا القرار، آملة في أن تراجع إدارة ترامب إجراءاتها المتعلقة بالواردات الهندية.

لكن في وقت سابق من الشهر الجاري، اتخذت واشنطن قرارا جديدا يضر بمصالح الهند، إذ حرمت نيودلهي من بعض الامتيازات التي تمتعت بها حتى الآن كشريك تجاري مفضل للولايات المتحدة.

ويقضي بهذا القرار برفع الرسوم بمقدار 7% على بعض الصادرات الهندية بقيمة 6.3 مليار دولار، بما فيها منتجات كيميائية وقطع غيار للسيارات وآنية للمائدة، ما يشكل، حسب دراسة للكونغرس، أكثر من 11% من مجمل الصادرات الهندية إلى الولايات المتحدة والتي تقدر بـ54.4 مليار دولار.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل