استقالة مدير المتحف "اليهودي" في برلين بسبب تغريدة حول حملة المقاطعة

السبت 15 حزيران , 2019 03:24 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

 

أعلن المتحف اليهودي في برلين، أن مديره بيتر شيفر قدم استقالته من منصبه في وقت تشهد فيه هذه المؤسسة جدلا بشأن تغريدة حول حملة مقاطعة اسرائيل.

وأوضح المتحف على موقعه الالكتروني أن شيفر قدم استقالته إلى وزيرة الثقافة مونيكا غروترز “لتجنب إلحاق مزيد من الضرر بالمتحف اليهودي في برلين”، بدون أن يذكر أي سبب لهذه الاستقالة.

لكن شيفر يواجه منذ أيام ضغوطا بعدما أوصى مكتبه في تغريدة على تويتر بقراءة مقال ينتقد قرارا اتخذه البرلمان الألماني في أيار باعتبار وسائل حركة مقاطعة اسرائيل “معادية للسامية”.

وذكرت صحيفة “سود دويتشه تسايتونغ” أن الناطقة باسم المتحف أيضا أقيلت بمفعول فوري لمخالفتها قاعدة الحياد في مؤسسة يتم تمويلها بأموال عامة.

وقال شيفر إن نوايا مكتبه الصحافي كانت حسنة، وقال لمجلة “دير شبيغل” إن التغريدة طرحت كمساهمة في النقاشات في إطار مبدأ (اقرأوا هذا، فهو مهم)”، مؤكدا أن المتحف يجب أن يكون مكانا للدعوة إلى النقاش والحوار.

وحركة المقاطعة وسحب الاستثمار وفرض العقوبات” التي تأسست في 2005 ويرمز إليها بالأحرف الثلاث من اسمها بالانكليزية “بي دي اس” (بويكوت دايفستمنت اند سانكشنز موفمنت)، هي حملة عالمية لمقاطعة اقتصادية وثقافية وعلمية لاسرائيل تهدف إلى إنهاء الاحتلال والاستيطان في الأراضي الفلسطينية.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل