زعماء منظمة شنغهاي للتعاون يوقعون في بيشكيك أكثر من 20 وثيقة

الجمعة 14 حزيران , 2019 06:50 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي


وقع زعماء الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في أعقاب قمتهم المنعقدة في عاصمة قرغيزستان بيشكيك، أكثر من 20 وثيقة مشتركة بما فيها بيان بيشكيك و"خريطة طريق" حول أفغانستان.

وقال المكتب الصحفي للرئيس القرغيزي، أنه تم في أعقاب قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي جرت في بيشكيك توقيع 21 وثيقة، حيث وقع زعماء الدول الأعضاء في المنظمة "بيان بيشكيك" الختامي و12 وثيقة أخرى، في حين وقع رؤساء المؤسسات الحكومية في الدول الأعضاء في المنظمة 7 وثائق أخرى، بما فيها عدد من الاتفاقيات و"خريطة طريق" للأعمال المستقبلية لمجموعة الاتصال "منظمة شنغهاي -أفغانستان".

وبالأخص وقع رؤساء المؤسسات الحكومية اتفاقية بين حكومات الدول الأعضاء حول التعاون في مجال وسائل الإعلام، واتفاقية حول التعاون في مجال الرياضة. كما تمت المصادقة على خطة الإجراءات الرئيسية لتطوير التعاون في مجال الصحة في الفترة بين عامي 2019 و2021 ووقعت الأطراف أيضا مذكرات تفاهم بين سكرتاريا منظمة شنغهاي للتعاون وكل من المنظمة السياحة العالمية ومفوضية الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

كما بحث المشاركون في القمة طرق تسوية الأوضاع في أفغانستان وسوريا والتطورات الأخيرة حول البرنامج النووي الإيراني.

وتضم منظمة شنغهاي للتعاون، الهند وكازاخستان وقرغيزستان والصين وباكستان وروسيا وطاجكستان وأوزبكستان. وتتمتع كل من أفغانستان وبيلاروس (بيلاروسيا) وإيران ومنغوليا بصفة مراقب في المنظمة.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل