بتدخل سافر .. وزير سعودي يزور دير الزور لدعم "قوات سورية الديمقراطية"

الجمعة 14 حزيران , 2019 12:23 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

ذكرت قناة الجزيرة وفق مصادر خاصة بها أن وزير الدولة لشؤون الخليج العربي في وزارة الخارجية السعودية ثامر السبهان التقى وجهاء في العشائر العربية والكردية بمحافظة دير الزور شرقي سوريا بهدف تقديم دعم إضافي لـ"قوات سوريا الديمقراطية".

وذكرت المصادر أن السبهان التقى ممثلين عن عشائر عربية ومسؤولين في المجلس المدني لدير الزور وقياديين في "قوات سوريا الديمقراطية" التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية، وذلك في القاعدة الأميركية داخل حقل العمر النفطي بريف دير الزور، حيث حضر اللقاء جويل رابيون نائب وزير الخارجية الأميركي والسفير وليام روبياك.

من جانب آخر، قال الممثل السياسي لما يسمى تجمع أحرار الشرقية التابع للمعارضة السورية زياد الخلف إن "السبهان جاء لينقذ حلفاءه في سوريا الممثلين بقوات سوريا الديمقراطية بعد موجة المظاهرات التي شهدتها مناطق سيطرتها في ريف دير الزور".

وأضاف الخلف في تصريحات للجزيرة أن المسؤول السعودي قدم مبالغ مالية إلى ممثلين عن العشائر في المنطقة، لإقناعهم بدعم نفوذ "قوات سوريا الديمقراطية".

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2017 أفادت مصادر محلية بأن السبهان زار ريف الرقة شمالي سوريا، والتقى وجهاء من المنطقة وأعضاء من المجالس المحلية التابعة للقوات الكردية برفقة المبعوث الأميركي للتحالف الدولي بريت ماكغورك، حيث قدم الدعم لـ"قوات سوريا الديمقراطية".

وقالت مصادر صحفية تركية إن السبهان التقى مسؤولين في حزب الاتحاد الديمقراطي الذي تعتبره أنقرة منظمة إرهابية وتهديدا لأمنها القومي، كما أنه عقد ثلاثة اجتماعات خلال الزيارة مع ما يسمى المجلس المحلي في الرقة.

وفي مايو/أيار 2018 أكدت مصادر محلية للجزيرة أن عسكريين من السعودية والإمارات والأردن زاروا قاعدة عسكرية تابعة للتحالف الدولي في عين العرب (كوباني) شمالي سوريا، في حين ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن الزيارة كانت تهدف لتأسيس وحدات عربية في المنطقة تحت لواء "قوات سوريا الديمقراطية".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل