إلهان عمر: للسعودية والإمارات يد في قمع الشعوب الساعية للحرية

الجمعة 14 حزيران , 2019 12:09 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قالت عضوة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي إلهان عمر للجزيرة إن للسعودية والإمارات تاريخا طويلا في دحر الحركات الديمقراطية، ونددت بصفقات بيع السلاح للبلدين مع أن "لهما يدا في قمع الشعوب الساعية للحرية".

وقالت إلهان "الأمر المثير هنا هو اللاعبون الإقليميون في النزاع السوداني، كالسعودية والإمارات.. للسعوديين والإماراتيين تاريخ طويل يعود إلى 24 عاما على الأقل في دحرهم الحركات الديمقراطية في المنطقة".

وأضافت أن البلدين "كانت لهما يد في قمع الشعوب الساعية للحرية والداعية للاعتماد والحكم الذاتيين، ويبدو أننا ندعم مصالحهما في المنطقة".

ووصفت إلهان تحالف الولايات المتحدة مع السعودية والإمارات بغير الأخلاقي، وقالت في المقابلة إنه تحالف عبثي ولا يتناسب مع القيم الأميركية، على حد قولها.

وتابعت النائبة الأميركية المسلمة "عندما نفكر في مصلحة أمننا القومي فإن ائتماننا السعودية والإمارات على هذه المصالح يشبه كمن يعتمد على لص في حراسة متجره، إن جني الأرباح وطبيعة المصالح بين حكومة (الرئيس دونالد) ترامب والسعودية والإمارات واحدة من القضايا التي آمل أن نطلع على تفاصيلها بشكل كامل".

وتساءلت إلهان: كيف يمكن اتخاذ قرار ببيع أسلحة للسعودية بينما تعرف الولايات المتحدة أنها كانت ضالعة في واحدة من "أبشع الأزمات الإنسانية" وهي اليمن، كما أن لها يدا فيما يجري حاليا في السودان وفي ليبيا والقائمة طويلة جدا؟ حسب تعبيرها.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل