منظمة الصحة العالمية: الكشف على اللاجئين في مصر خطوة جريئة

السبت 08 حزيران , 2019 04:19 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي


قال ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر جون جبور، إن الكشف على اللاجئين ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي "100 مليون صحة" يمثل خطوة جريئة.

وذكر جبور، في حوار مع صحيفة "المصري اليوم"، أن الكشف على اللاجئين في مصر خطوة جريئة، لأن أي مواطن مقيم في مصر لديه مخاطر لنقل العدوى للمجتمع المضيف، وهذا قد يكلف الدولة تكلفة أكبر من تكلفة إدراجهم في المبادرة.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع مفوضية اللاجئين والاجتماع معهم واتخاذ إجراءات سريعة للكشف على اللاجئين، وعددهم يقدر بـ5 ملايين لاجئ، وهذا يعكس اهتمام مصر بصحة المواطنين غير المصريين.

وتابع أنه تم الاتفاق على نقل التجربة المصرية في مكافحة وعلاج فيروس "سي" لأي بلد في إقليم شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، مضيفا أن مصر أبدت استعدادها لذلك.

وشدد على أن المبادرة تمت وفقا للمعايير الدولية، وتحت مراقبة يومية من جانب المنظمة، واعتبر أنها رسخت فكرا جديدا لدى المصريين، وهو الاهتمام بالصحة العامة.

وأوضح جبور، أن المبادرة فحصت أكثر من 60 مليون مصري في وقت لا يتجاوز 7 أشهر، ولايوجد بلد في العالم نفذ مبادرات صحية بالتزام سياسي تام، وكوادر طبية وتقنية تعمل لأكثر من 20 ساعة.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل