أعلى جبل نفايات في الهند يتخطى ارتفاعه تاج محل

الجمعة 07 حزيران , 2019 10:20 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

أعلن خبراء في الهند أن تراكم القمامة في أعلى جبل للنفايات في العاصمة الهندية نيودلهي يهدد بتخطي ارتفاعه أعلى نقطة في قصر تاج محل البالغة 73 مترا بحلول العام المقبل، بحسب الإعلام المحلي.

وأوضح موقع NDTV الهندي، أن جبل النفايات البالغ ارتفاعه حتى الآن 65 متراً، أصبح رمزاً غريباً في أكثر عواصم العالم تلوثاً، بحسب الأمم المتحدة.

ونقل الموقع الإخباري عن المهندس في شرق دلهي، آرون كومار، أن ارتفاع مكب النفايات يزيد سنوياً 10 أمتار، ويبلغ ارتفاعه حتى الآن 65 متراً عن سطح البحر أي 213 قدماً. وأشار إلى أن ارتفاعه المتوقع العام المقبل 2020 يقارب 75 متراً أي أنه سيكون أعلى من تاج محل في أغرا.

وتحوم الصقور وطيور أخرى على الفرائس فوق مكب غازيبور الشاهق على الحافة الشرقية لمدينة نيودلهي، وتتجول فيه الأبقار الضالة والكلاب والقوارض في تلك الرقعة الشاسعة التي تبث الروائح النتنة وتهدد صحة الناس وحياتهم.

وحذرت المحكمة العليا العام الماضي من أن أضواء التحذير الحمراء ستوضع قريباً في مكب النفايات لتنبيه الطائرات المارة.

وافتتح مكب غازيبور في عام 1984 ووصل إلى ذروة طاقته الاستيعابية في عام 2002 وكان يجب إغلاقه، لكن نفايات المدينة استمرت في الوصول للمكب كل يوم بمئات الشاحنات. وقال مسؤول ببلدية دلهي طلب عدم الكشف عن هويته للموقع “حوالي 2000 طن من القمامة ترمى يومياً في غازيبور”.

في عام 2018 ، انهار جزء من جبل النفايات بسبب أمطار غزيرة، ما أسفر عن مقتل شخصين. وتم حظر تفريغ حمولة الشاحنات فيه بعد وقوع الوفيات مباشرة، لكن الإجراء استمر بضعة أيام فقط لأن السلطات لم تجد بديلاً.

وقال كبير الباحثين في مركز العلوم والبيئة في نيودلهي، شامبهافي شوكلا، في تصريح للموقع إن تسرب غاز الميثان من القمامة يمكن أن يصبح أكثر فتكاً عندما يختلط بالجو، لافتاً إلى أن الحرائق الناجمة عن احتراق غاز الميثان التي تشب في مكب النفايات، تندلع بانتظام وتستغرق أياماً لإطفائها.

ويشكو السكان من صعوبة التنفس. وقال بونيت شارما البالغ من العمر 45 عاما “الرائحة السامة جعلت حياتنا جهنم. الناس يمرضون طوال الوقت”، في حين أن الاحتجاجات لا تؤدي إلى نتيجة، وكثير من الناس يغادرون المنطقة على اعتبار أن المصنع الذي يعيد تدوير النفايات إلى طاقة بجانب المكب يزيد من بؤسهم لأن الدخان الذي يطلقه عن طريق حرق القمامة سام أيضًا.

وذكرت دراسة حديثة أن المكب يشكل خطرا على الصحة الأشخاص الذين يعيشون على بعد خمسة كيلومترات (ثلاثة أميال) من المكب، منها السرطان. وأفاد مسح حكومي أجري بين عامي 2013 و2017 أن دلهي شهدت 981 حالة وفاة بسبب عدوى الجهاز التنفسي الحادة في حين أن أكثر من 1.7 مليون شخص يعانون من العدوى.

وتعد المدن الهندية من أكبر منتجي القمامة في العالم كونها تولد 62 مليون طن من النفايات سنويًا. وبحلول عام 2030 تزداد الكمية إلى 165 مليون طن، حسب الأرقام الحكومية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل