الشركات الأوروبية في مرمى الحرب التجارية الصينية-الأمريكية

الثلاثاء 21 أيار , 2019 02:54 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

 

 أظهرت دراسة استقصائية للأعمال التجارية صدرت أمس الإثنين ان الشركات الأوروبية عالقة في مرمى النيران المتبادلة في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين حيث خبا التفاؤل بشأن المستقبل في ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم.

ولم تستفد الشركات الأوروبية من النزاع بين بكين وواشنطن، على عكس ما كان البعض يأمل عندما بدأ الخلاف العام الماضي، حسب غرفة تجارة الاتحاد الأوروبي في الصين.

وقالت شارلوت رول نائبة رئيس الغرفة، أنه يُنظر إلى التوترات التجارية  كأمر ضبابي آخر في البيئة التجارية، وشيء لا يمكن ترتيبه سريعا سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا، وأضافت التوترات التجارية حسب الأعضاء (في الغرفة) ليست جيدة للأعمال التجارية.

ووفق الدراسة، تـعد الحـرب التجارية بين أبرز مصادر القلـق بالـنسبة للشركات الأوروبية في الـصين (23 في المئة) بعد تباطـؤ الاقتصاد الصيني (45 في المئة) والاقتـصاد العالمي (27 في المئة) وازدياد تكاليـف العمـالة في الصـين (23 في المـئة).

يذكر أنه في مطلع هذا العام ذكرت ربع الشركات الأوروبية في الصين أنها تتأثر سلبا بزيادة الرسوم الجمركية الأمريكية على المنتجات الصينية. وتُصَنِّع شركات أوروبية كثيرة منتجاتها فـي الصين وتصـدّرها إلى العـالم.

وانتقل عدد صغير منها (ستة في المئة) أو تخطط للانتقال إلى دول أخرى في آسيا وأوروبا لتجنّب الرسوم الأمريكية.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل