السودان: المجلس العسكري وقوى التغيير يتفقان على فترة انتقالية مدتها 3 سنوات

الأربعاء 15 أيار , 2019 11:34 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ السودان

أعلن عضو المجلس العسكري الانتقالي السوداني الفريق ياسر العطا أنه تم الاتفاق على مرحلة انتقالية تمتد 3 سنوات.

وأوضح العطا في مؤتمر صحفي اليوم أنه "تم الاتفاق مع تحالف المعارضة على فترة انتقالية مدتها 3 سنوات، وتخصص 6 أشهر الأولى لتوقيع اتفاقيات السلام ووقف الحرب"، مشيرًا إلى أنه سيجري التوصل لاتفاق نهائي بشأن الفترة الانتقالية خلال 24 ساعة.

وأضاف العطا: "لقد تم الاتفاق على المجلس التشريعي بعدد 300 عضو، 67 بالمائة مخصص لقوى إعلان الحرية و33 بالمائة للقوى الأخرى غير موقعة مع قوى الحرية والتغيير يتم اختيارهم بالتشاور بين المجلس السيادي وقوى حرية والتغيير".

وأكد العطا أنه تم الاتفاق كاملًا على صلاحيات المجلس السيادي ومجلس الوزراء ومجلس التشريع.

من جانبه، أكد المتحدث باسم إعلان قوى الحرية والتغيير عباس مدني التوصل إلى اتفاق حول هياكل الحكم الثلاثة، مشيرًا إلى أن المرحلة الانتقالية ستكون لمدة 3 سنوات.

وكشف متحدث قوى التغيير عن تشكيل لجنة مشتركة مع المجلس العسكري لمواجهة أي محاولات تستهدف المعتصمين، وكذلك لجنة تحقيق في واقعة إطلاق الرصاص على المعتصمين يوم الاثنين والتي أسفرت عن مصرع 4 مدنيين على الأقل وضابط برتبة رائد من الجيش السوداني، فضلًا عن سقوط جرحى من المدنيين والعسكريين، وذلك خلال محاولة قوة عسكرية فتح طرق مغلقة تعوق الحركة في الخرطوم.

وأكد المتحدث أن أي "قطرة دم سودانية يجب الاحتفاظ بها للبناء، لا أن تسيل في ساحات الاعتصام التي يجب أن تظل سلمية ومعبرة عن روح الكفاح من أجل الديمقراطية".


مقالات وأخبار مرتبطة
٥٠ عاماً على إحـْـراق المَسْجد الأقصَى  المُبَارك
بَعد أن أدوا منَاسِك الحَج  يُكحلون عيُونهم بزيَارة  رَوضة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
سيشاهد العالم البث المباشر لتدمير ألوية «العدو»
"إرهاب الدولة" يحاصر السعودية ويهدد مستقبلها

عاجل