بومبيو: لا نرى احتمال نشوب حرب مع إيران ونريد أن تتصرف كدولة طبيعية

الثلاثاء 14 أيار , 2019 11:00 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء في سوتشي، أن الولايات المتحدة لا ترى احتمال نشوب حرب مع إيران، لكنها ستوجه ردا مناسبا على أي مساس بمصالحها من قبل طهران.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف عقد عقب مباحثاتهما في مدينة سوتشي الروسية، اليوم الثلاثاء: "سنبذل كل جهودنا كي تصبح إيران في النهاية بلدا طبيعيا، ولهذا السبب نضغط على القيادة الإيرانية. لا نريد حربا مع إيران على الإطلاق.. لكننا مستعدون للرد في حال مساسها بالمصالح الأمريكية. ونريد من السلطات الإيرانية أن تتوقف عن دعم حزب الله والإرهابيين في جميع أنحاء العالم، خاصة في الشرق الأوسط".

وأضاف قائلا: "قلنا في السابق إننا بالطبع سنوجه ردا مناسبا إذا كان هناك خطر على المصالح الأمريكية".

وجاءت هذه التصريحات في سياق إجابة بومبيو على سؤال حول تعزيز واشنطن قواتها في الشرق الأوسط في الفترة الأخيرة.

ووصف بومبيو المباحثات مع لافروف بـ "حوار صريح"، تطرقا خلاله "حتى إلى المسائل التي نختلف بشأنها"، مضيفا أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مهتمة بـ "إيجاد حلول مشتركة للمسائل الخلافية".

وتابع بومبيو قائلا: "أفهم الرئيس ترامب فتوقعاته تكمن في أنه يريد تحسين العلاقات بين بلدينا خدمة لشعبينا، انطلاقا من هذا نفعل كل ما بوسعنا لاتخاذ خطوات عملية".

من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي أن موسكو ستعمل جاهدة "لمنع انزلاق الوضع حول إيران نحو السيناريو العسكري"، مضيفا أنه "شعر" خلال المباحثات مع بومبيو بأن "الجانب الأمريكي له نية أيضا لإيجاد حل سياسي" للوضع.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل