إغلاق قناة تلفزيونية خاصة يثير جدلا في تونس

الجمعة 26 نيسان , 2019 04:50 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

 

أثار قرار إغلاق إحدى القنوات الخاصة جدلا سياسيا في تونس، حيث اتهم سياسيون وإعلاميون، رئيس الحكومة باستغلال أجهزة الدولة لتصفية حسابات سياسية مع خصومه، فيما أكدت هيئة الاتصال أن القرار يعود إلى مخالفة القناة لشروط البث نافية وجود أي تدخل حكومي في تنفيذ قرار الإغلاق.

ونشرت قناة «نسمة» على صفحتها على موقع «فيسبوك» فيديوهات عدة توثق اقتحام قوات الأمن لمقرها في العاصمة التونسية، حيث منعت العاملين فيها من الدخول، كما حجزت عددا من الأجهزة والمعدات، قبل أن يتم قطع بث القناة بشكل كلي.

وجاء اقتحام القناة، تنفيذا لقرار صادر عن هيئة الاتصال السمعي والبصري (الهايكا) التي سبق وأن وجهت للقناة تنبيهات عدة لتسوية وضعيتها القانونية، قبل أن تتخذ في منتصف 2018 قرارا يقضي بإيقاف إجراءات تسوية وضعيتها لعدم التزامها بالقيام بالإجراءات المستوجبة قانونا، علاوة على ارتكابها العديد من الخروقات الجسيمة وإصرارها على عدم الامتثال والالتزام بالقرارات الصادرة بشأنها.

وتسبب القرار بشجار بين عناصر الأمن والعاملين في القناة، حيث تحدثت بعض المصادر عن تعرض عدد من الصحافيين لـ«الاعتداء» من قبل قوات الأمن، فضلا عن تحطيم عدد من الأجهزة، وهو ما نفته مصادر أمنية.

ودوّن صاحب القناة، نبيل القروي، على صفحته في موقع فيسبوك «مرة أخرى، قناة نسمة تتعرض لمظلمة تاريخية، فقد تمت محاصرة القناة بعشرات سيارات الشرطة وتم «تشميع» قاعة البث وإتلاف أسلاك الصورة والصوت والإنترنيت ومنع الموظفين من الدخول إلى مقر القناة.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل