رويترز: مصر تنسحب من مبادرة "الناتو العربي" التي تقودها أميركا لمواجهة إيران

الخميس 11 نيسان , 2019 09:37 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

نقلت وكالة رويترز عن أربعة مصادر مطلعة قولها إن مصر انسحبت من الجهود الأميركية مع الحلفاء العرب الرئيسيين لتشكيل "الناتو العربي" لاحتواء ما سمي بنفوذ إيران في المنطقة.

وذكر مصدر أن مصر أبلغت قرارها للولايات المتحدة والأطراف الأخرى المعنية بالتحالف الأمني في الشرق الأوسط المقترح تشكيله، قبل اجتماع عقد يوم الأحد الماضي في الرياض.

وأضاف المصدر أن القاهرة لم ترسل وفدا إلى الاجتماع الذي يعتبر الأحدث في إطار السعي لإعطاء دفعة للجهود التي تقودها الولايات المتحدة لجمع الحلفاء العرب في معاهدة أمنية وسياسية واقتصادية للتصدي لإيران.

وقال مصدر عربي -طلب عدم نشر اسمه- إن مصر انسحبت لتشككها في جدية المبادرة، فهي لم تر بعد خطة أولية تحدد ملامح هذا التحالف، ولأن وضع خطة ينطوي على خطر زيادة التوتر مع إيران.

وتابع المصدر العربي أن الغموض المحيط في ما إذا كان الرئيس ترامب سيفوز بولاية ثانية العام المقبل واحتمال أن يتخلى من يخلفه عن المبادرة عاملان ساهما في اتخاذ مصر القرار، في حين قال مصدر سعودي عن المبادرة "إنها لا تسير كما ينبغي".

ووفقا لوثيقة سرية للبيت الأبيض اطلعت عليها رويترز العام الماضي، فإن المبادرة -التي اقترحتها السعودية للمرة الأولى عام 2017- تهدف إلى الحد أيضا من نفوذ روسيا والصين المتزايد في المنطقة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل