الرئيس عون لغوتيريش: نطلب مساعدة الأمم المتحدة بترسيم الحدود البحرية

السبت 30 آذار , 2019 10:01 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

بدأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، لقاءاته فور وصوله إلى تونس، مترئسا وفد لبنان إلى القمة العربية، في دورتها العادية الثلاثين، فاستقبل في مقر إقامته في فندق “شيراتون”، الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مع وفد ضم في عداده ممثل الامين العام في ليبيا الوزير السابق غسان سلامة، وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية روزماري دي كارلو، المساعد الخاص للامين العام تانغي ستيلين ومسؤول المكتب التنفيذي للامين العام إيهاب عميش.

وحضر عن الجانب اللبناني الوزراء: ريا الحسن، محمد داود وصالح الغريب، المستشارة الرئيسية لرئيس الجمهورية ميراي عون هاشم وعدد من المستشارين.

غوتيريس

وتم خلال اللقاء، عرض الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، حيث أعرب غوتيريس عن “إرادة الأمم المتحدة، الاستمرار في العمل على تحقيق الاستقرار في لبنان، بالتعاون مع الحكومة الجديدة، ومنظمات الأمم المتحدة، والقوة الدولية العاملة في الجنوب اليونيفيل، حفاظا على أمن الحدود واستقرارها”. وشدد على “أهمية تعزيز التعاون بين الجيش اللبناني واليونيفيل، لتطبيق القرار 1701، في إطار حفظ السيادة اللبنانية”.

عون

وشكر الرئيس عون غوتيريس على “الجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة، لمساعدة لبنان في المجالات الأمنية والاجتماعية والإنسانية”، وركز على أن “الأولوية بالنسبة إلى لبنان حاليا، هي عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، والتخفيف من العبء الثقيل الملقى عليه، وتداعيات النزوح على القطاعات كافة”. وشدد على أن “لبنان سيواصل تنظيم قوافل العائدين السوريين، إلى المناطق السورية الآمنة، وقد بلغ عدد هؤلاء ما يزيد عن 171 ألف نازح”.

وأشار إلى أن “المعطيات التي برزت خلال محادثات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أشارت إلى حصول تطورات إيجابية في هذا الصدد، وهو عكس من خلال شهادته أمام مجلس النواب الأميركي، تطورا في الموقف الأميركي، حيال ضرورة عودة النازحين إلى سوريا”.

وعن الوضع على الحدود، أكد “احترام لبنان للقرار 1701، وتنفيذ مندرجاته، فيما تواصل إسرائيل انتهاكاتها في البر والبحر والجو، وتشن غارات جوية على سوريا، منتهكة الأجواء اللبنانية”. وقال: “لبنان يطالب الأمم المتحدة بمساعدته في ترسيم الحدود البحرية، وإقناع إسرائيل بالتجاوب مع هذه الرغبة”. وعرض الرئيس عون مع غوتيريس “المراحل التي قطعتها عملية إطلاق أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار، بعد التجاوب الذي لقيته المبادرة اللبنانية، في هذا الصدد”، فأكد غوتيريس “دعم المنطمة الدولية للاقتراح اللبناني”، مجددا تأكيد “وقوف الأمم المتحدة إلى جانب لبنان، ودعمه في الحاجات التي يطلبها، لا سيما لجهة تعزيز استقلاله واستقراره”.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل