ماذا كان يفعل بومبيو في إحدى قُرى جبيل؟

الأربعاء 27 آذار , 2019 04:34 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان


كشفت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية معلومات تتعلّق بخلفية زيارة وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو قرية "بحديدات" الجُبيلية.

ووفق معطيات "الجمهورية"، فإنّ هدف زيارة بومبيو لجبيل، ولقرية "بحديدات" خصوصًا التي لم يُعلن عنها مسبقاً، هو تأكيد مسار إنشاء قاعدة واسعة لإستقبال الأساطيل الأميركية الرادعة والمراقبة تبدأ من قاعدة حامات في البترون وتمتد الى مدينة جبيل.

وتضيف المعلومات أنّ زيارة بومبيو لكنيسة مار يوحنا الأثرية كانت أمرًا عاديًّا، لكنّ تقصّدَه زيارة قرية "بحديدات" الصغيرة التي تطلق عليها تسمية "منطقة الحروف" يعدّ أمرًا غير مألوف، خاصة أن المكان يُعتبر قاسيًا جغرافيًا وله ميزة استراتيجية وهو عبارة عن مرتفع يأخذ شكل "دلتا" أو "قرن" نافر من الأرض ومن السهولة أن يُرصَد منه منطقة سلعاتا بكاملها.

وبالنقاط العسكرية يمكن هذه البقعة أن تؤمّن للأميركيين اتّصالًا مباشرًا مرئيًا واضحًا ومتواصلًا مع قاعدتهم المفترضة في حامات، وبالتالي لا يمكن عرقلة أيّ اتصال لاسلكي او أيّ نوع آخر من الإتصالات مع تلك القاعدة أيضًا، علمًا أنّ "حروف" بحديدات تشكّل في الوقت نفسه سلسلة مترابطة متداخلة بعضها مع بعض.

المعلومات توضح أنّ قاعدة حامات تفرض إعتماد بقعة بحديدات للمراقبة، خصوصًا أنّ المراكز العسكرية تستوجب إعتمادَ مجموعة نقاط مراقبة بعضها يساند بعض جانبيًا، وتؤمّن التواصل والإتصال.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل