أفضل الدول التي تقدم نظم رعاية صحية في العالم

الثلاثاء 26 آذار , 2019 02:40 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

أصدر مؤشر التقاعد العالمي تصنيفه لفئة الرعاية الصحية، والذي رصد أفضل الدول التي تقدم نظم رعاية صحية حول العالم، بهدف مساعدة المسافرين على تحديد أفضل الأماكن التي يمكنهم فيها الحصول على رعاية صحية جيدة بأسعار معقولة.

ويعتمد المؤشر في تصنيفه السنوي للدول الـ 25 المتضمنة في التصنيف على تقييم تكلفة الرعاية الصحية وجودتها، ومدى إمكانية الحصول عليها، والتأمين الصحي، وتكلفة الأدوية في المجتمعات التي يُنصح بالسفر إليها :

1- ماليزيا:  حصلت ماليزيا على نقاط بلغت 95% في فئة الرعاية الصحية، لتحتل بذلك المركز الأول في هذه الفئة في مؤشر التقاعد العالمي.

 وتتميز ماليزيا ببنية تحتية حديثة ومتطورة، وتحتوي على 13 مستشفى معتمد من اللجنة الدولية المشتركة لجودة الخدمة الصحية " JCI"، ويتحدث جميع الأطباء تقريبًا اللغة الإنجليزية بطلاقة، حيث تلقى معظم الأطباء الماليزيين تدريبًا في المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة أو أستراليا، مما يسهل التواصل بين الأطباء والمرضى.

 ولا يتطلب الأمر في ماليزيا حجز موعد لمقابلة الطبيب الاختصاصي، ولا يتطلب أيضًا تحويل من طبيب عام إلى اختصاصي، فالأمر بسيط ولا يتطلب سوى التسجيل في المستشفى والانتظار في طابور من أجل رؤية الطبيب المختص.

  وإلى جانب ذلك تتوافر الأدوية في ماليزيا بأسعار معقولة، كما أن الصيادلة هناك مدربون تدريبًا جيدًا وودودون.

 

2-فرنسا:  جاءت فرنسا في المركز الثاني بنقاط بلغت 93% في فئة الرعاية الصحية، إذ تتميز بانخفاض تكلفة التأمين الصحي وبتقديم رعاية صحية ممتازة، ويبلغ متوسط العمر المتوقع للنساء  85.7 عامًا وللرجال 80.1 عامًا وذلك وفقًا لأخر بيانات منظمة الصحة العالمية المنشورة في 2018، مما يجعل فرنسا تأتي في المركز الـ 55 عالميًا من حيث متوسط العمر المتوقع، بينما تأتي الولايات المتحدة في المركز الـ 34.

  وتتوافر الأدوية في فرنسا بأسعار معقولة، كما يتم توفير الرعاية الصحية والأدوية مجانًا للمرضى الذين يعانون من أمراض طويلة الأجل مثل السرطان أوالتصلب المتعدد.

 

3-تايلاند: حازت تايلاند على نقاط بلغت 92%، وهي دولة رائدة في السياحة العلاجية في جنوب شرق آسيا، تحتوي على مستشفيات تعمل وفق معايير دولية وتقدم خدمات علاجية عالية الجودة كما يعمل بها أطباء مدربون تدريبًا جيدًا ويتحدثون الإنجليزية، ويمكن في كثير من الأحيان زيارة طبيب اختصاصي دون حجز موعد مسبقًا.

 وتقدم تايلاند رعاية صحية بتكاليف معقولة، ورغم أنه لا يوجد تأمين صحي عام للوافدين، إلا أن هناك الكثير من الخيارات المتوافرة للحصول على تأمين خاص من شركات وطنية ودولية.

 

4-الاكوادور: تتميز الإكوادور بتقديم رعاية صحية عالية الجودة بتكلفة منخفضة للوافدين، حيث حصلت على 89% في فئة الرعاية الصحية، وجاءت في المركز الرابع.

 وقد أقرت الدولة في شباط  عام 2016 قانون ينص على أن يتمتع جميع المقيمين الجدد بتغطية للرعاية الصحية، حيث يمكن للوافدين التسجيل في برنامج الدولة للرعاية الصحية وهو البرنامج الذي يغطي جميع نفقات الرعاية الطبية وعلاج الأسنان والعيون بما في ذلك الأدوية والفحوصات وإعادة التأهيل.

 وتحتوي المدن الكبيرة على مستشفيات مجهزة بأحدث المعدات، كما يوجد أطباء في جميع الأقسام والمجالات، بالإضافة إلى توافر العيادات الخاصة، وتحتوي المدن الصغيرة أيضًا على مستشفيات حديثة وعيادات خاصة، ويمكن أن يذهب الأطباء إلى منازل المرضى الذين لا يستطيعون الذهاب إلى العيادة.

 

5-كوستاريكا (تتعادل مع المكسيك): تتميز كوستاريكا بأحد أفضل نظم الرعاية الصحية في أمريكا اللاتينية، وهناك نظامان للوافدين الأول هو النظام الصحي العالمي الذي تديره الحكومة (الصندوق الكوستاريكي للضمان الاجتماعي) والمعروف باسم "Caja" والآخر النظام الخاص، ويتم تطوير النظامين باستمرار وتجهيزهما بمستشفيات حديثة ومعدات جديدة وتقديم تدريب للموظفين.

ويتحدث العديد من الأطباء في كوستاريكا -خاصة في العيادات الخاصة- اللغة الإنجليزية، وتلقى العديد منهم تدريبًا في أوروبا أو كندا أو الولايات المتحدة الأمريكية.

المكسيك:  تعد المكسيك مكانًا مُفضلاَ للمغتربين الذين يبحثون عن دولة قريبة من الولايات المتحدة وكندا، حيث تقدم المكسيك رعاية طبية ممتازة بتكلفة مناسبة ومعقولة.

وقد تلقى معظم الأطباء وأطباء الأسنان في المكسيك جزءًا من تدريبهم على الأقل في الولايات المتحدة الأمريكية، ويواصل الكثير منهم الذهاب إلى الولايات المتحدة أو أوروبا لمواصلة تدريبهم.

 وتحتوي كل مدينة متوسطة أو كبيرة في المسكيك على مستشفى واحدة على الأقل من الفئة الأولى، والتي تقدم رعاية صحية بتكاليف معقولة، كما تتوافر الأدوية والتأمين الصحي بتكاليف مناسبة أيضًا.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل